الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
10:25 ص بتوقيت الدوحة

الأمم المتحدة: إحراز تقدم هام خلال اجتماع الجزائر حول ليبيا

قنا

الثلاثاء، 14 أبريل 2015
المبعوث الأممي الى ليبيا، برناردينو ليون
المبعوث الأممي الى ليبيا، برناردينو ليون
أعلن برناردينو ليون رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن تسجيل تقدم "هام" في ختام اجتماع الحوار الليبي الشامل الذي عقد بالجزائر العاصمة برعاية الأمم المتحدة، لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

وقال ليون في مؤتمر صحفي مشترك مع عبد القادر مساهل الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية في الجزائر ،اليوم، "نحن واعون بأننا نعمل في سياق معقد لكننا جد واقعيين .. أعتقد أننا حققنا تقدما هاما لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية".

وشدد ليون على أهمية الحوار الليبي الذي عقد بالجزائر كونه جمع "لأول مرة" مختلف الأطراف الليبية لمناقشة المسار السياسي في بلدها، موضحا بأنه جرى الاتفاق على المبادئ الكبرى للوثيقة التي طرحتها الأمم المتحدة بشأن الحل السياسي للأزمة الليبية.

وتابع بالقول بهذا الصدد "إن الأحزاب الخمسة الأخرى التي حضرت هذا الحوار والتي اجتمعت في غرفة واحدة وافقت تقريبا على كافة المسائل التي تطرقت إليها، وأبلغونا أنهم وافقوا على 90% من المواضيع التي تم تناولها".

من جانبه عبر مساهل عن أمل الجزائر في أن توقع الاطراف الليبية "في أقرب وقت" على اتفاق يرضي الجميع لفتح صفحة جديدة بليبيا، لافتا إلى أن هناك اجماعا دوليا على أن الأزمة الليبية لن تحل الا سياسيا وعن طريق الحوار.

وأكد مساهل استعداد الجزائر لاحتضان جولات أخرى من الحوار الوطني الليبي, مجددا دعم بلاده وتضامنها مع الشعب الليبي في هذه المرحلة.

وانطلقت جلسات "الحوار الليبي" أمس الاثنين في الجزائر بمشاركة ممثلين عن الأحزاب السياسية الليبية، فيما من المنتظر أن تنطلق يوم غد الاربعاء في المغرب جولة جديدة من المحادثات بين جميع أطراف الأزمة في ليبيا لبحث الاتفاق على ترتيبات تشكيل حكومة وحدة وطنية، لإنهاء الأزمة السياسية والأمنية والمؤسسية في البلاد.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.