الإثنين 13 ذو الحجة / 03 أغسطس 2020
11:58 ص بتوقيت الدوحة

توقيف 19 شخصاً في تركيا ضمن تحقيقات "الكيان الموازي"

قنا

الأربعاء، 08 أبريل 2015
توقيف 19 شخصاً في تركيا ضمن تحقيقات "الكيان الموازي"
توقيف 19 شخصاً في تركيا ضمن تحقيقات "الكيان الموازي"
أوقفت الشرطة التركية 19 شخصا في منطقة "إديل" بولاية "شرناق"، جنوب شرقي البلاد، من بينهم عدد من الموظفين العموميين، وذلك ضمن العملية التي تستهدف المنتمين إلى ما يسمى "الكيان الموازي".

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن الشرطة التركية أجرت عمليات مداهمة في 11 عنوانا بالولاية في وقت متزامن الليلة الماضية، حيث تم إلقاء القبض على 19 شخصا، بينهم عاملون في وقف المساعدة الاجتماعية والتضامن بمنطقة "إديل"، وفي مديرية التعليم.

ويتهم المشتبه فيهم، بـ "التلاعب في حسابات الوقف، والاستيلاء على مبالغ مالية مخصصة للتوزيع على الفقراء، وتحويلها إلى الكيان الموازي". وقد وجهت للمشتبه فيهم تهم "إنشاء منظمة إجرامية، والاحتيال، والرشوة، والابتزاز".

وتصف الحكومة التركية جماعة "فتح الله غولن"، المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية بـ"الكيان الموازي"، وتتهم الجماعة بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة، كما تتهم عناصر تابعة للجماعة باستغلال مناصبها، وبالتنصت غير المشروع على مسؤولين حكوميين ومواطنين.

في سياق آخر، أوقفت السلطات التركية 28 شخصا من أصل 34 عسكريا، في إطار التحقيق في المخالفات التي ارتكبها عناصر "الكيان الموازي" المتهم بالتغلغل في أجهزة الدولة، فيما يخص ملف "منظمة جيش القدس " المزعومة، المعروفة لدى الشارع التركي بقضية "تنظيم السلام والتوحيد" التي اتخذها أتباع الكيان الموازي ذريعة لـ"التنصت على كبار مسؤولي الدولة وعدد كبير من المواطنين".

وتواصل النيابة في مدينة اسطنبول التحقيق مع الموقوفين، فيما تعمل الجهات المعنية على إلقاء القبض على العساكر الستة المشتبهين الآخرين.

كانت نيابة أضنة قد أصدرت قرارا بإلقاء القبض على 34 عنصرا من أفراد القوى الأمنية على خلفية الاشتباه بتورطهم في توقيف شاحنات تحمل مساعدات إنسانية إلى سوريا لتفتيشها وذلك بتعليمات من جهات مرتبطة بـ "الكيان الموازي".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.