الأحد 15 شعبان / 21 أبريل 2019
05:42 م بتوقيت الدوحة

الإفراط في تناول الأطعمة والحلويات من أهم أسباب الشعور بالإرهاق

العرب

الأحد، 15 مارس 2015
الإفراط في تناول الأطعمة والحلويات من أهم أسباب الشعور بالإرهاق
الإفراط في تناول الأطعمة والحلويات من أهم أسباب الشعور بالإرهاق
يشعر الكثيرون بالإعياء والإرهاق والحاجة للنوم لفترات طويلة على مدار اليوم، دون أن يدركوا سبب ذلك.

ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز الأسباب التى تتسبب فى الشعور  بالكسل والخمول، حسبما نشر مؤخراً بموقع "رعاية الصحة" الأمريكى.

 1- الإسراف فى تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر مثل الشيكولاتة، حيث ترتفع مستويات السكر بشكل ملحوظ ثم تنخفض بسرعة، لتجعل الإنسان يشعر بالتعب والإرهاق.

2- الإفراط فى تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم، وهو يصيب أيضاً بالحموضة وسوء الهضم.

3- اضطراب النوم: قد يحدث بسبب اضطراب انقطاع التنفس المفاجئ خلال النوم، أو قد يحدث بسبب الضغوط المستمرة.

4- الإسراف فى تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاى، ويجب عدم تناول هذه المشروبات بعد الثالثة عصراً.

5- ممارسة الرياضة قبل النوم قد يتداخل مع نومك، لأن النشاط البدنى يعمل على إفراز هرمون الكورتيزول، والذى يعزز الشعور باليقظة والانتباه، لذا لا يجب ممارسة الرياضة قبل النوم بفترة تقل عن 3 ساعات، لكن ممارسة الرياضة مبكراً يعد من أفضل الوسائل لتعزيز مستويات الطاقة وتحسين جودة النوم.

6- هناك بعض الأدوية التي قد تصيب بالخمول وتؤثر على طاقة الجسم وتجعلك تشعر بالحاجة إلى النوم، مثل مضادات الحساسية ومسكنات الألم وباسطات العضلات وأدوية القلق والاكتئاب.

7- الشعور بالعطش وعدم تناول المياه لفترة طويلة يحد من قدراتك البدنية ويجعلك تشعر بالخمول، ولذا يجب تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم.

8- الشعور بالاكتئاب يخفض مستويات الطاقة بالجسم ويعزز الشعور بالخمول، لذا يجب ممارسة الرياضة لأنها تفرز هرمونات الأندروفين التى تعزز المزاج العام للإنسان.

9- الإصابة ببعض الاضطرابات المرضية قد يجعل الإنسان يشعر بنقص الطاقة وقلة النشاط، مثل الأنيميا أو نقص إفراز الغدة الدرقية أو السكري أو أمراض القلب، لذا يجب زيارة الطبيب للتعرف على مدى إصابة الشخص بأحد هذه الأمراض، والحصول على الأدوية المناسبة. 



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.