الإثنين 01 جمادى الثانية / 27 يناير 2020

ناسا تؤكد رصد محيط تحت سطح أحد أقمار كوكب المشتري

رويترز

الجمعة، 13 مارس 2015
ناسا تؤكد رصد محيط تحت سطح أحد أقمار كوكب المشترى
أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" - أمس الخميس - أن العلماء أكدوا من خلال الاستعانة بالتلسكوب الفضائي هابل أن قمر "جانيميد" التابع لكوكب المشتري لديه محيط تحت سطحه الجليدي، ما يزيد من احتمالات وجود حياة هناك.

ويفك هذا الاكتشاف طلاسم أكبر قمر في المجموعة الشمسية، بعد أن قدمت المركبة الفضائية جاليليو - التابعة لناسا وغير المستخدَمَة حاليا - قرائن على وجود محيط تحت سطح القمر "جانيميد"، وذلك في أثناء استكشاف المشتري وأقماره خلال الفترة بين عامي 1995 و2003.

وقال العلماء للصحافيين إن الأمر تطلب جهدا مضنيا لتأكيد هذا الاكتشاف.

ومثله مثل الأرض؛ فإن القمر "جانيميد" به حديد منصهر بمنطقة اللب الداخلية من تركيبه، مما يولد مجالا مغناطيسيا، رغم أن هذا المجال يدخل ضمن نطاق الحقل المغناطيسي لكوكب المشتري، ويمثل ذلك ظاهرة بصرية فريدة تتمثل في وجود شريطين لامعين يشبهان الشفق القطبي حول القطبين الشمالي والجنوبي للقمر "جانيميد".

ومع دوران المشتري فإن مجاله المغناطيسي يتغير؛ مما يؤدي إلى اهتزاز الشفق القطبي، واستعان العلماء بأكثر من مئة من نماذج كمبيوتر للتنبؤ بوجود محيط مالح موصل للكهرباء تحت سطح القمر "جانيميد"، يسهم في معادلة قوى الجذب المغناطيسي للمشتري.

وقال يواكيم ساور عالم الفيزياء الأرضية بجامعة كولونيا الألمانية: "المشتري مثل الفنار، يتغير مجاله المغناطيسي مع دوران المنارة، ويؤثر ذلك على الشفق القطبي".

بذلك ينضم القمر "جانيميد" إلى قائمة متزايدة من الأقمار في الكواكب الخارجية من المجموعة الشمسية التي يوجد بها ماء تحت سطحها.

وتشير تقديرات العلماء إلى أن سُمك المحيط يصل إلى 100 كيلو متر، أي بعمق من محيطات الأرض عشر مرات، تغطيه طبقة معظمها من الجليد سمكها 150 كيلو مترا.