الإثنين 12 ذو القعدة / 15 يوليه 2019
09:20 م بتوقيت الدوحة

ماذا تعرف عن الاكتناز القهري؟

د.ب.أ

الأربعاء، 11 مارس 2015
صورة صادمة للحياة من داخل منزل أحد مرضى «الاكتناز القهري»
صورة صادمة للحياة من داخل منزل أحد مرضى «الاكتناز القهري»
قالت الطبيبة النفسية الألمانية كريستا روت زاكينهايم إن المصابين بمتلازمة الاكتناز القهري يعانون من فوضى داخلية، تُعيقهم عن أداء أبسط مهام الحياة اليومية، كما أنهم يواجهون صعوبة في اتخاذ القرارات وتحديد الأولويات، فضلاً عن أنهم يُقَدرون قيمة الأشياء بشكل مختلف، مما يحُول دون تخليهم عنها.

وأضافت زاكينهايم - عضو الرابطة الألمانية للأطباء النفسيين - أن مشكلة الفوضى الداخلية تتفاقم لديهم، إذا تم تنظيف المنزل والتخلص من الأغراض القديمة عديمة القيمة.

كما أنهم يخشون فقدان الأشياء التي ارتبطوا بها؛ حيث يكون التخلص من هذه الأشياء بإلقائها في سلة المهملات مصحوباً لديهم بفقدان السيطرة على أنفسهم، وقد يصل الأمر إلى حد الدخول في أزمة نفسية خطيرة.

وأشارت الطبيبة الألمانية إلى أنه يمكن محاربة الاكتناز القهري من خلال الخضوع للعلاج السلوكي، الذي يأخذ الخلفيات النفسية للمريض في الاعتبار، ويهدف العلاج السلوكي إلى دعم المريض نفسياً لإكسابه القدرة على الترتيب والتنظيم؛ فعلى سبيل المثال يمكن تقسيم المنزل إلى أجزاء وتنظيمه تدريجياً.

ومن المفيد أيضاً إشراك أقارب المريض في العلاج السلوكي، كما أن الانضمام إلى مجموعات المساعدة الذاتية من شأنه تسهيل التعامل مع هذا الاضطراب النفسي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.