الخميس 20 ذو الحجة / 22 أغسطس 2019
10:42 م بتوقيت الدوحة

فعاليات متنوعة بمهرجان الدبكة الشامي غداً في كتارا

الدوحة - قنا

الأربعاء، 25 فبراير 2015
كتارا
كتارا

ينطلق غدا في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" مهرجان الدبكة الشامي، بمشاركة 4 فرق من الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا، والذين سيقدمون - على مدار يومين - فعاليات فلكلورية متنوعة من بلاد الشام.

وقال الدكتور خالد إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا: "إننا في المؤسسة العامة للحي الثقافي نفخر بما نقدمه من أنشطة وفعاليات متنوعة، من شأنها أن تسلط الضوء على مختلف مجالات الفن والإبداع، بما يعمل على تعزيز تقارب الشعوب وتعريفها ببعضها البعض، ولذلك اخترنا أن نقدم لجمهورنا هذه المرة (مهرجانا للدبكة)، ليتعرف من خلاله عن جانب من جوانب ثقافة بلاد الشام وتراثها، التي تربطنا بها أواصر الأخوة والعراقة والثقافة منذ القديم".

وأضاف مدير عام كتارا خلال المؤتمر الصحافي - الذي عقده بالحي الثقافي اليوم للإعلان عن برنامج مهرجان الدبكة - أن هذا المهرجان يسلط الضوء على فن "الدبكة"؛ وهو فن أصيل شكَّل سمة من سمات الهوية والتراث في بلاد الشام، مشيرا إلى أن هذه الرقصة ليست مجرد حركات متناسقة ومتناغمة فحسْب؛ بل إنها تحمل في جوهرها أكثر من معنى، إذ ارتبطت ببلاد الشام، رغم انتشارها في عدة مناطق في العالم.

ونوَّه السليطي إلى أن كتارا ارتأت أن تحتفي بهذا النوع من الفن من خلال تنظيم مهرجان خاص بالدبكة، التي هي تجسيد للمعاني والمشاعر المتنوعة؛ بدءا من الفرح وصولا إلى كل ما يعيشه الإنسان من انفعالات مختلفة، لافتا النظر إلى أن كثيرا من الأعمال الفنية الرائعة تزيد الدبكة جمالا، وتعبِّر - على سبيل المثال - عن حب الوطن والارتباط بالأرض أو التوق إلى الحرية أو غيرها.

بدوره أوضح السيد درويش صالح أحمد الشيباني مدير إدارة التسويق والعلاقات الدولية ومدير إدارة الشؤون الثقافية بالوكالة في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا - خلال المؤتمر الصحافي - أن العروض ستكون في المسرح المكشوف من الساعة 5 حتى 11 مساء؛ إذ ستقدم أربع فرق الرقص الفلكلوري في بلاد الشام، و سيستمتع الجمهور بعروض حية لفرق من سوريا والأردن وفلسطين ولبنان، يقدمون فيها أنواعا عدة من الدبكة مثل الدبكة في حفلات الزفاف والدبكة في الطرقات العامة.

وأعرب الشيباني عن ثقته بأن العروض التي ستقدَّم ستنال إعجاب جمهور كتارا، الذي سيقضي أوقاتا ممتعة، بالإضافة إلى الفائدة والمعلومات التي سيتحصل عليها من خلال الورش التدريبية لتعليم رقص الدبكة التي ستصاحب العروض، موجها الدعوة إلى الجمهور لمواكبة المهرجان والاستمتاع بعروضه.

يذكَر أن الدبكة رقصة فلكلورية شعبية منتشرة في بلاد الشام، وهي تمثل التراث الفلكلوري لتلك البلدان.

وتمارس الدبكة غالبا في المهرجانات والاحتفالات بالأعراس، وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة من الدبيكة - مثلا عشرة دبيكة - وعازف الشبابة والطبل أو المجوز، والدبكة عبارة عن حركات بالأرجل والضرب على الأرض، وتكون الدبكة عادة عدة أنواع. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.