الأحد 14 ذو القعدة / 05 يوليو 2020
12:33 م بتوقيت الدوحة

ورشة فنية عن تقنيات القطع الفنية الصغيرة بكتارا

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 24 فبراير 2015
كتارا
كتارا

ينظم مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة والفنون والتراث يوم غد الأربعاء ورشة حول تقنيات القطع الفنية الصغيرة يقدمها الفنان الهندي الدكتور سوريندرا بال جوشي في استديوهات المركز بكتارا.

ويقدم الفنان الهندي خلال الورشة التفاعلية عمل "المكس ميديا" ويربط فيه بين التصوير ذي البعدين والأعمال المركبة، ويستخدم الفنان مواد مختلفة في العمل الفني مثل الاستانلس ستيل.

صرحت بذلك الفنانة هنادي الدرويش مديرة مركز الفنون البصرية لوكالة الأنباء القطرية  قنا اليوم.
واشارت الفنانة الدرويش إلى أن الورشة يتم فيها التفاعل بين الفنانين القطريين وبين هذا الفنان الذي يمثل منطقة جديدة على فنانينا للتعرف على فنون الشرق ، خاصة أن الهند لها تاريخ في مجال الفنون، فنحاول تقديم وجه آخر للفنان الهندي وإلقاء الضوء على الثقافة الهندية من خلال منظور فني معاصر.
وأضافت أن الورشة تستمر لمدة أسبوع وذلك تمهيدا لإقامة معرض القطع الفنية الصغيرة الذي ينظمه المركز في الرابع من مارس المقبل ويشارك فيه فنانون من العديد من دول العالم هذا العام، إلى جانب الأعمال الفنية الناتجة من هذه الورشة للفنانين الذين يفوزون بالمسابقة التي يقيمها المركز خلال فترة الورشة.

وأوضحت الدرويش أن الورشة تصاحبها مسابقة لفنون الاعمال الصغيرة ضمن معرض وورش برامج الاعمال الصغيرة للقطريين والمقيمين.

وبينت أن شروط المسابقة تتمثل في أن جميع الاعمال الفنية لا تزيد على 40 سم × 40سم والاعمال المجسمة لا تزيد على 40 سم ×40 سم ×40 سم .. مشيرة إلى أن المركز يقوم بتوفير كل الخامات ، كذلك موضوعات الأعمال والافكار لتكون الأعمال الفائزة ضمن المعرض.

وذكرت أنه سيتم منح ثلاث جوائز للمشاركين باسم جائزة سمبوزيوم الأعمال الصغيرة قيمة كل جائزة خمسة آلاف ريال قطري.

بالإضافة إلى سبع جوائز باسم جائزة التميز في سمبوزيوم الأعمال الصغيرة قيمة كل جائزة 2500 ريال قطري ، كما يمنح المشاركون شهادات مشاركة مع ضمان ملكية العمل الفائز للفنان .. داعية الراغبين في الاشتراك في المسابقة إلى التواصل عبر /ايميل/ على العنوان التالي VASECTIONQATAR@gmail.com .

تجدر الاشارة إلى أن الفنان جوشي حاصل على درجة الدكتوراه في مجال الفنون والحرف اليدوية وهو أستاذ منذ عام (1988 - 2008) في كلية الفنون الجميلة ، كلية ولاية راجستان للفنون، جايبور ، تنقل في الدراسة بين المملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، وألمانيا والاتحاد السوفيتي ودبي وتايلاند والصين وميانمار، وغيرها، وهو عضو مجلس منتدى راجستان (وهي منظمة للفنون والثقافة) بالهند.

وشارك في العديد من المعارض والمهرجانات الدولية في الهند وعدد من عواصم العالم ، كما أنه شارك في اقامة ورش وعمل جداريات عديدة وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة التميز راجيف غاندي، نيودلهي في 2013 م ، والميدالية الذهبية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ "ريباليبلي" عام 2000 ، وله جداريات عبارة عن فسيفساء في الكثير من المدن منها حيدر آباد ، ومومباي ، ونيودلهي ، وبعض مدن المملكة المتحدة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.