الأحد 18 ذو القعدة / 21 يوليه 2019
07:11 ص بتوقيت الدوحة

موزيلا تزيد أمان فايرفوكس

د.ب.أ

الإثنين، 23 فبراير 2015
موزيلا تزيد أمان فايرفوكس
موزيلا تزيد أمان فايرفوكس
تعتزم شركة موزيلا مواجهة مشكلات الأمان بمتصفح فايرفوكس الشهير من خلال منع تثبيت الملحقات الإضافية (Add-ons) الجديدة إلا بعد حصولها على توقيعات رقمية من جانب الشركة الأمريكية. 

ولذلك يتعين على المطورين تقديم هذه الملحقات والأدوات الخاصة بمتصفح الويب مفتوح المصدر إلى شركة موزيلا، ومن خلال عملية أوتوماتيكية سيتم تحديد ما إذا كانت الملحقات الإضافية تؤدي إلى إجراء عمليات خبيثة على الحواسب أم لا.

وتوفر الأدوات والملحقات الإضافية المبرمجة - من جانب الهواة والمحترفين للمستخدم - الكثيرَ من الوظائف المفيدة، وتعد جزءاً أساسياً من متصفح فايرفوكس، ومع ذلك فإن هذه البرامج الصغيرة أدت في الماضي إلى ظهور الكثير من المشكلات بالمتصفح مفتوح المصدر؛ إذ إنها تقوم مثلاً بتغيير الصفحة الرئيسة للمستخدم، وتقوم بعرض الإعلانات أو ترصد سلوكيات المستخدم في أثناء تصفح مواقع الويب؛ بل إن الأمر قد يصل إلى تغيير إعدادات البحث في المتصفح بدون موافقة المستخدم.

وتخطط شركة موزيلا للبدء في منح التوقيعات الرقمية للأدوات والملحقات الإضافية خلال الربع الثاني من العام الجاري. وبعد فترة انتقالية - تمتد لثلاثة شهور - فإن الملحقات الإضافية - التي لا تشتمل على توقيعات رقمية - سوف يتعذر تثبيتها في الإصدارات التجريبية والنسخ النهائية من متصفح فايرفوكس.

وسوف يُسْتَثْنَى من ذلك إصدار Nightly وكذلك إصدار المطورين من المتصفح مفتوح المصدر.

وبالنسبة للمنتجات الأخرى من شركة موزيلا - مثل برنامج البريد الإلكتروني Thunderbird وباقة الإنترنت SeaMonkey - لن يلزم حصولها على توقيعات رقمية في البداية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.