الإثنين 11 ربيع الثاني / 09 ديسمبر 2019
01:35 م بتوقيت الدوحة

انطلاق فعاليات مهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي

الكويت -كونا

الخميس، 19 فبراير 2015
وزير التربية ووزير التعليم العاليالكويتي  الدكتور بدر العيسي
وزير التربية ووزير التعليم العاليالكويتي الدكتور بدر العيسي
 
انطلقت هنا الليلة فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي والذي ينظمه المعهد العالي للفنون المسرحية على خشبة مسرح حمد الرجيب بالمعهد ويستمر حتى 28 من فبراير الجاري بمشاركة فرق مسرحية عربية وأجنبية.

وأقيم حفل افتتاح المهرجان برعاية وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسي وحضره وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح والأمين العام لكليات الفنون العربية الدكتور محمد الحاج وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور فهد الهاجري.

وأكد الوزير العيسى في كلمة بحفل الافتتاح حرص دولة الكويت على تشجيع الفنون ونشر الثقافة منذ القدم حيث أنشأت المعهد العالي للفنون المسرحية والمعهد العالي للفنون الموسيقية ومعهد الدراسات الموسيقية والتي قدمت كوكبة من المتخصصين في مجالات الفنون المختلفة التي أثرت الساحة المحلية والعربية.

وذكر أن الكويت حرصت أيضا على تطوير هذه المعاهد بما يحقق لها مكانة علمية متميزة ويعزز دورها كمنارات ثقافية وذلك من خلال تعيين أساتذة ومعيدين يمتلكون المقدرة والكفاءة العلمية التي تمكن هذه المعاهد من أداء دورها الأكاديمي والثقافي على أكمل وجه.

من جانبه قال عميد المعهد العالي للفنون المسرحية ورئيس المهرجان الدكتور فهد الهاجري في كلمة مماثلة إن المهرجان يمثل فرصة لتفعيل الحراك المسرحي الأكاديمي من خلال المنافسة بين العروض المسرحية الكويتية والعربية والعالمية التي ستقدم على خشبة المسرح.

وأضاف أن الدورة الجديدة من المهرجان تحمل خصائص مختلفة عن الدورات الأربع السابقة لتزامنها مع احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية. مشيرا إلى تضمن المهرجان عددا من الفعاليات التي تعكس هذه الاحتفالات بحضور المشاركين من الدول العربية والأجنبية.

وذكر أن المهرجان سيشهد العديد من الندوات الفكرية والتطبيقية فضلا عن تزامنه مع افتتاح المؤتمر العام الرابع لجمعيات وكليات الفنون باتحاد الجامعات العربية الذي سينطلق السبت المقبل ويستمر يومين. متمنيا أن يسهم المؤتمر في تطوير مناهج التدريس بكليات ومعاهد الفنون وتفعيل العمل العربي المشترك في المجال الأكاديمي.

وأكد الهاجري سعي المهرجان منذ دورته الأولى إلى تحقيق أهداف محددة أهمها إطلاق الطاقات الشبابية الإبداعية في مناخ صحي وبلا قيود وإتاحة الفرصة لها لتلقي التقييم الموضوعي من أكبر أساتذة المسرح من مختلف أرجاء العالم.

وأعرب عن شكره لكل من أسهم في تنظيم هذا المهرجان وللجان العاملة من الهيئة التدريسية في الأقسام العلمية والجهاز الإداري للمعهد والطلبة وكل منتسب لهذه المؤسسة الأكاديمية الفنية الإبداعية.

من جهته قال مدير عام المهرجان العميد المساعد للشؤون الطلابية الدكتور راجح المطيري إن الدورة الحالية تشهد إطلاق الموقع الإلكتروني للمرة الأولى في تاريخ المعهد العالي للفنون المسرحية والذي يغطي جميع الأنشطة البحثية والعلمية لأساتذة المعهد والأنشطة الطلابية فضلا عن متابعة فعاليات المهرجان.

وأشار إلى استكمال إدارة المهرجان الملف الخاص بانضمامه للمهرجانات الدولية المعترف بها في المؤسسة العالمية للمسرح (إي.تي.إي). مبينا أن مشاركة فرق أوروبية في المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام استكملت آخر الشروط المطلوبة ليكتسب المهرجان صفته الدولية رسميا بعد أن كان إقليميا عربيا.

وأوضح أن المسابقة الرسمية لهذه الدورة تشهد مشاركة ست فرق مسرحية عربية وفرقتين من إيطاليا وإسبانيا والتي استوفت شرط اقتصار المشاركة على الطلاب وحديثي التخرج في جميع عناصر العرض المسرحي بالإضافة إلى إصدار الكتاب التوثيقي للدورات الأربع السابقة ليتيح للباحثين والنقاد والصحافيين جميع المعلومات المطلوبة عنه.

وذكر أن المهرجان سيشهد إقامة ندوات فكرية على مدار ثلاثة أيام لمناقشة تسعة أبحاث علمية في جميع التخصصات المسرحية نصا وعرضا ونقدا وإقامة ندوات تطبيقية لمناقشة العروض وتعقيب طلاب قسم النقد عليها لتدريبهم على الممارسة العلمية للنقد التطبيقي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.