الأربعاء 03 جمادى الثانية / 29 يناير 2020
05:27 ص بتوقيت الدوحة

أدوات مفيدة لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي

د.ب.أ

الثلاثاء، 17 فبراير 2015
أدوات مفيدة لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي
أدوات مفيدة لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي
مع تزايد وتيرة التطور التكنولوجي وانتشار الإنترنت وكثرة استعمال الأجهزة الجوالة فإن المستخدم أصبح يشترك اليوم في الكثير من شبكات التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك وتويتر وجوجل بلاس ولينكد إن، وهو الأمر الذي يمثل تحدياً حقيقياً له من أجل متابعة كل ما يُنشر على شبكات الميديا الاجتماعية، لذلك ظهرت الكثير من الأدوات والتطبيقات، التي تساعد المستخدم على إدارة المحتوى بشبكات التواصل الاجتماعي.

تطبيق HootSuite:

برغم أنه لم يظهر حتى الآن تطبيق يجمع كل خدمات التواصل الاجتماعي وشبكاته عبر الإنترنت، إلا أن تطبيق HootSuite يتيح للمستخدم متابعة أشهر الخدمات المتوافرة حالياً ونشر الموضوعات في مختلف القنوات والشبكات. لكن هذا التطبيق مصمم في الأساس للاستخدام التجاري.

وأوضحت أنيته شفينت، مستشارة الاتصالات الرقمية بمدينة بون الألمانية، قائلةً: "إذا كان المستخدم يعتمد على شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت للأغراض الخاصة فمن الأفضل أن يتم استخدام التطبيقات المعنية لكل منصة على حدة".
 
وتنصح الخبيرة الألمانية بضرورة مواءمة وظائف الإخطارات بالتطبيقات وفقاً للاحتياجات الشخصية، فمثلاً إذا كان المستخدم من المتابعين الجدد على شبكة التدوين المصغر تويتر، وليس لديه اهتمام فوري بإعادة تغريد موضوعاته الخاصة، يمكنه تشغيل - أو إيقاف - وظيفة إشعار "Push" المعنية.
 
ويسري ذلك على الكثير من شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، بالتالي يتجنب المستخدم الرنين المزعج للهاتف الذكي؛ إذ يقوم الجهاز الجوال بالإبلاغ عن الرسائل والأحداث، التي تهم المستخدم فقط.

خدمة Netvibes:

وإذا رغب المستخدم في إلقاء نظرة عامة على مختلف خدمات التواصل الاجتماعي وشبكاته على الإنترنت بواسطة الحاسوب المكتبي، ففي هذه الحالة يمكنه تجربة خدمة Netvibes، التي تتيح للمستخدم إمكانية إنشاء لمحات شخصية في مختلف القنوات، إذ يمكن على الجانب الأيسر وضع تغريدات موقع تويتر، وفي المنتصف خدمة تايم لاين بشبكة فيس بوك، وعلى الجانب الأيمن يمكن أن تظهر الأخبار عبر خدمة RSS Feed من بعض مواقع الويب المختلفة. 

ويتمكن المستخدم عن طريق خدمة Netvibes من إلقاء نظرة عامة على مختلف القنوات والشبكات، ودون الاضطرار إلى فتح كل خدمة على حدة والتنقل بين علامات التبويب الكثيرة في متصفح الويب.

وأوضح وليام سين، المحرر بمجلة "سوشيال ميديا مجازين" بمدينة كولونيا الألمانية، قائلاً: "توفر خدمة Netvibes تغطية كبيرة للخدمات التي يتم دعمها، لكن الحدود القصوى لوظيفتها تظهر فقط مع المنتديات والمدونات بسبب كميات البيانات الهائلة".

تطبيق IFTTT:

وإذا رغب المستخدم في إتمام الإجراءات المتكررة على شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، فعندئذ يمكن الإفادة من تطبيق IFTTT، الذي تم تصميمه لجعل الهاتف أكثر ذكاءً، إذ إنه يقوم بأداء العديد من المهام أو اختصارها في مهمة واحدة، فعلى سبيل المثال إذا كان المستخدم يشترك في خدمات جوجل بلاس وفيس بوك وتويتر، ويقوم بتحديث حالته الشخصية يومياً، فبدلاً من نسخ الحالة ولصقها على جميع الشبكات الاجتماعية يستطيع عن طريق وصفة تحديث الحالة الشخصية على الشبكات الثلاث معاً. 

وأوضح أندرياس فيك، المحرر بمجلة (t3n) الألمانية، أن هذا التطبيق يقوم بنقل الصور من شبكة إنستغرام إلى خدمة التخزين السحابي "دروب بوكس" بمجرد أن يبدي المستخدم إعجابه بهذه الصورة.

ويوفر تطبيق IFTTT للمستخدم إمكانيات لا حصر لها، ويدعم أكثر من 100 خدمة، منها على سبيل المثال شبكات فيس بوك وتويتر.
 
وبرغم أن هذا التطبيق يتوافر باللغة الإنجليزية فقط إلا أن طريقة الاستعمال تمتاز بالسهولة والوضوح بفضل الاعتماد على أيقونات الصور البديهية.

تطبيق Buffer:

بالنسبة للمستخدم الذي ينشر الكثير من الموضوعات والمحتويات على مختلف خدمات التواصل الاجتماعي وشبكاته عبر الإنترنت يمكنه اللجوء إلى تطبيق Buffer، الذي يدعم الكثير من الشبكات الشهيرة مثل فيس بوك وتويتر وجوجل بلاس ولينكد إن. وأوضحت الخبيرة الألمانية أنيته شفينت مزايا هذا التطبيق بقولها: "يتمكن المستخدم عن طريق تطبيق Buffer مثلاً من تحديد وقت محدد لنشر الموضوع". 

وأشار أندرياس فيك إلى أن هذه الوظيفة تمثل قيمة مضافة حقيقية، فعلى سبيل المثال إذا رغب المستخدم في تهنئة أحد معارفه أو أصدقائه بعيد الميلاد، بينما سيكون موجوداً في ذلك اليوم في الطائرة فيمكنه تحديد وقت محدد، كي يقوم التطبيق بإرسال التهنئة بعيد الميلاد في الوقت المناسب.

خصوصية البيانات:
 
وكما هو الحال مع جميع خدمات التواصل الاجتماعي وشبكاته على الإنترنت يتشكك النقاد في مثل هذه الأدوات والتطبيقات فيما يتعلق بجوانب الخصوصية والحفاظ على البيانات.

وأشار أندرياس فيك إلى أن كل هذه التطبيقات تتوافر بشكل مجاني ويتم تمويلها من خلال تخزين بيانات المستخدم وتحليلها، التي عادةً ما يتم استغلالها لأغراض الدعاية والإعلان.
 
لكن لم يحدث بيع للبيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين إلى أطراف ثالثة.

وإذا رغب المستخدم في إلقاء نظرة عامة سريعة عما يكتب عنه في شبكات الميديا الاجتماعية عبر الإنترنت يمكنه إنشاء تنبيه "Alert" خاص بذلك، إذ تقوم تطبيقات HootSuite أو Talkwalker بإطلاق تنبيهات عندما يتم ذكر اسم المستخدم على شبكة فيس بوك أو تويتر.

وأوضح وليام سين أنه من الصعب إظهار مثل هذه البيانات في جميع شبكات التواصل الاجتماعي عبر الويب؛ نظراً للبيانات الهائلة الموجودة في هذه الخدمات. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.