الثلاثاء 18 ذو الحجة / 20 أغسطس 2019
05:58 ص بتوقيت الدوحة

مسؤول صيني يقترح طفلين لكل عائلة

أ.ف.ب

الجمعة، 13 فبراير 2015
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
اقترح مسؤول في التخطيط العائلي في الصين التخلي عن سياسة الطفل الواحد لكل عائلة، داعيا إلى الزامية انجاب طفلين، ما اثار عاصفة من الانتقادات في الصحف الرسمية، اليوم الجمعة.

ونقل موقع إلكتروني حكومي عن ماي شيكيانج نائب مدير لجنة التخطيط العائلي في إقليم شانشي قوله "يجب ضمان أن يسمح نظامنا لمواطنينا بانجاب طفلين. ويجب أن يفعلوا ذلك".

وقد أرغمت الصين مواطنيها منذ أكثر من ثلاثين عاما على انجاب طفل واحد لمواجهة الثقل الديموغرافي الذي ازداد بتشجيع من ماو تسي تونج.

لكن تقدم السكان في العمر والاختلال في التوازن بين الاناث والذكور لصالح الأخيرين باتت تشكل تحديات كبيرة للسلطات الأمر الذي دفع بماي إلى تقديم اقتراحه الذي قوبل ببرودة واضحة.

وذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" القريبة من الحزب الشيوعي، أن "نوايا ماي لإعادة صياغة الإطار الديموغرافي للصين قد تكون صادقة".

لكنها أضافت أن سياسة انجاب طفلين "لا يمكن فرضها على العائلات الصينية"، مؤكدة أنه من المفضل الاستمرار في سياسة الطفل الواحد التي تم تعديلها في الأونة الأخيرة للسماح بمزيد من الولادات.

وينص أخر التعديلات على السماح للمتزوجين بانجاب طفل أخر إذا كان أحدهما وحيدا لعائلته.

لكن هذا لم ينعكس ارتفاعا للولادات التي تتوقعها السلطات في البلد الأكبر في العالم من حيث السكان (1,37 مليار نسمة).

وأظهرت تحقيقات أجرتها الصحف الصينية، أن المتزوجين باتوا متكيفين مع فكرة طفل واحد، مشيرة إلى أن ضيق مساحة المسكن وتكاليف المعيشة والأقساط المدرسية لا تشكل حوافز مشجعة على انجاب طفل أخر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.