الأحد 17 رجب / 24 مارس 2019
12:17 م بتوقيت الدوحة

أصدقاء البيئة يفوز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول

178

دبي - قنا

الأربعاء، 11 فبراير 2015
محمد بن راشد يكرم الدكتور الحجري
محمد بن راشد يكرم الدكتور الحجري
فاز مركز أصدقاء البيئة بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى العربي وذلك عن تطبيق "Qatar e-Nature". وقد سلم سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، الجائزة للدكتور سيف الحجري رئيس مجلس إدارة المركز، في الاحتفال الخاص بتوزيع الجوائز الذي أقيم بهذه المناسبة اليوم في دبي على هامش القمة الحكومية الثالثة، المنعقدة هنا تحت عنوان "استشراف حكومات المستقبل" بحضور أكثر من 3000 مسؤول حكومي رفيع المستوى مما يزيد عن 90 دولة من دول العالم.

وتهدف جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول إلى تحفيز الجهات الحكومية لتقديم حلول مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والهاتف المحمول، علما أن الجهات المشمولة في هذه الجائزة هي الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى مستوى العالم العربي وعلى المستوى الدولي.

وتشمل معايير منح الجائزة كفاءة وفعالية التطبيق وسهولة الاستخدام والابتكار.

وأعرب مركز أصدقاء البيئة - في بيان صحافي بهذه المناسبة - عن سعادته بهذا الفوز، مؤكدا أنه يحرص دائما على دعم كل مبادرة من شأنها أن تهب الحياة لمزيد من الأمل وتنعش الأماني في مستقبل أكثر اخضرارا، وهي ذات الدلالات الأولى للجائزة.

وأوضح أن التطبيق موضع الجائزة سيختص بالهواتف الذكية التي تناسب جميع الفئات العمرية، ويسلط الضوء على التنوع الغني للبيئة القطرية، بما في ذلك حياة النباتات والطيور والحشرات والثدييات والزواحف.

وأشار المركز إلى أنه لزيادة الوعي البيئي بين الطلاب فإنه قد أطلق مسابقة المدارس لجميع الطلاب المسجلين في دولة قطر من مختلف الأعمار والمراحل الدراسية، وتتكون من ثمانية أسئلة متعددة الخيارات تدور حول المعلومات التي يتضمنها التطبيق والمتعلقة بالطبيعة في قطر.

ونوه أنه بالإضافة لذلك فقد خصص جوائز للفائزين؛ الكبرى منها عبارة عن رحلة سفاري لشخصين لاكتشاف الحياة البرية في جنوب إفريقيا، ومنح أحدث أجهزة آيباد وآيفون للطلاب الفائزين من كل صف دراسي وللفائزين بأفضل ثلاث صور، بجانب جوائز للمدارس الخمس الأولى التي تقدّم أكبر عدد من الطلاب المشاركين، على أن يقام حفل توزيع الجوائز في مايو 2015.

وذكر أن دلالات ذلك تبرز في مدى القدرة على توظيف التكنولوجيا الحديثة، وفي كيفية أن نجعل منها منصة لردم الهوة بين البيئة وجيل الأبناء، فالشخص بضغطة زر يحصل على الكثير من المعلومات المهمة والثرية والمصنفة حول الكائنات الحية بدولة قطر. كما تتوفر قريبا فرصة إرسال أيّة صورة يتم التقاطها تتعلق بطبيعة قطر والتزود بالمعلومات المتعلقة بتلك الصورة.

تجدر الإشارة إلى أن التطبيق الفائز سهل الاستعمال ويتوفر للتحميل مجانا على معظم الهواتف المحمولة، في حين يتم تحديث معلوماته بصورة دورية؛ إذ تمت إضافة الثدييات والزواحف إليه في وقت سابق من هذا العام، كما ستشمل التحديثات المستقبلية الحياة البحرية، وذلك من أجل تعزيز إفادة المستخدمين لهذا التطبيق.

وعبَّر عن الشكر للجهود المخلصة كافة التي بذلت من أجل توفير هذا الكم الهائل من المعلومات في هذا التطبيق للباحثين والدارسين باللغتين العربية والإنجليزية.

كما شكر المركز في هذا الصدد الشركة الدولية المتكاملة للطاقة والكيماويات "ساسول" SASOL لجهودها في العمل على تمويل التطبيق Qatar e-Nature ودعمه، وحضر رئيسها السيد مارجو لو حفل تسلُّم الجائزة.

وفي تعليقه على الفوز بالجائزة قال الدكتور سيف الحجري: "إنه لشرف لنا أن يتم تقدير تطبيق Qatar e-Nature من جانب متخصصين في تطبيقات الهاتف المحمول الحكومية، إذ يعزز هذا الفوز ما نعرفه مسبقا من خلال الطلب القوي على التطبيق الذي يمثل مصدرا مفيدا للحصول على معلومات حول التنوع الغني للطبيعة في قطر". وتقدَّم الحجري بالشكر لشركة ساسول من خلال شراكتها في دعم هذا الجهد، والإسهام في توفير فهم أكبر لبيئة قطر، لا سيما بين الطلاب.

وفي هذا السياق قال السيد مارجو لو رئيس شركة ساسول قطر: "يمثل تطبيق Qatar e-Nature قصة نجاح عظيمة، ويدلل الفوز بهذه الجائزة على الدور المهم الذي يمكن أن يؤديه القطاع الخاص بالتعاون مع القطاع العام وقطاع المنظمات غير الحكومية في تحقيق المشاريع التي تخدم المجتمع". وذكر أن شركة ساسول تفخر بشراكتها مع مركز أصدقاء البيئة وبالفوز بهذه الجائزة. كما شكر أيضا المجلس الأعلى للتعليم لدعمه التطبيق ووضع الطبيعة في متناول الطلاب في قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.