الإثنين 20 ربيع الأول / 18 نوفمبر 2019
11:10 ص بتوقيت الدوحة

رئيس روسنفت الروسية ينتقد أوبك ويحذر من عجز معروض النفط

رويترز

الثلاثاء، 10 فبراير 2015
رئيس روسنفت الروسية ينتقد أوبك ويحذر من عجز معروض النفط
رئيس روسنفت الروسية ينتقد أوبك ويحذر من عجز معروض النفط
انتقد رئيس روسنفت - أكبر شركة نفط روسية - اليوم الثلاثاء سياسة أوبك، وحذر من أن انخفاض إنتاج الخام بسبب تراجع الأسعار قد يفضي إلى عجز في المعروض، ربما بحلول الربع الأخير من السنة.

وذكر إيجور سيتشين متحدثاً خلال منتدى أسبوع النفط العالمي في لندن أن منظمة أوبك "فقدت أنيابها" وأن سياستها أدت إلى "زعزعة استقرار" سوق النفط.

وانهارت أسعار النفط في 2014 وتفاقم التراجع بعد تغيير استراتيجية منظمة البلدان المصدرة للبترول في نوفمبر وقرارها عدم خفض إنتاجها.

وبدلا من ذلك عمدت المنظمة المؤلفة من 12 عضوا إلى الدفاع عن حصتها السوقية التي تتعرض للتآكل بفعل المعروض المنافس من مصادر مثل النفط الصخري الأمريكي.

وروسيا أكبر بلد منتج للنفط في العالم، وبلغت إمداداتها أعلى مستوى لما بعد الحقبة السوفيتية؛ عندما سجلت 10.58 ملايين برميل يوميا في المتوسط العام الماضي، لكن العقوبات الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية وانخفاض الأسعار يهددان مصدر الدخل الرئيس للدولة.

وأصدرت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق اليوم تقرير توقعاتها للمدى المتوسط؛ إذ تكهنت بأن يجتاز قطاع النفط الأمريكي انخفاض الأسعار، بينما من المرجح أن تصبح روسيا "أكبر خاسر" في القطاع.

وذكر سيتشين أن العوامل الأساسية لسوق النفط لا تبرر التراجع الحاد للأسعار في الفترة الأخيرة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.