الإثنين 14 صفر / 14 أكتوبر 2019
02:17 م بتوقيت الدوحة

"الخليجي" و"التجاري" يمولان طريق الريّان بـ1.26 مليار ريال

الدوحة- العرب

السبت، 07 فبراير 2015
آل خليفة والرئيسي
آل خليفة والرئيسي

أتم بنك الخليج التجاري "الخليجي" والبنك التجاري القطري تمويلاً مشتركاً بقيمة 1.26 مليار ريال قطري، لمشروع مشترك بين شركتين للإنشاءات هما Dogus Insaat ve Ticaret A.S (Dogus Construction)  و Onur Taahhut Ta??mac?l?k ve Ticaret Ltd وذلك لتنفيذ أعمال البناء والتطوير لمشروع طريق الريّان. 

ويشارك في تمويل المشروع الذي تبلغ قيمته الإجمالية 3.43 مليار ريال قطري، البنك الخليجي والبنك التجاري وقد قام البنكان بترتيب التسهيلات المصرفية ، ويتولى البنك التجاري دور وكيل التسهيلات والضمانات. 

وقال السيد فهد آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليجي: "نحن سعداء بتعاوننا وشراكتنا مع البنك التجاري في تمويل مشروع طريق الريان الذي يعتبر أحد أهم مشاريع الطرق السريعة التي تنفذها الدولة بهدف إنشاء شبكة طرق متكاملة ومستدامة تشمل وتربط بين جميع المناطق"، وأضاف "سيواصل الخليجي دوره الريادي في التركيز على المشاريع التنموية في دولة قطر" .

من جانبه، قال السيد عبدالله صالح الرئيسي، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري: "يسرنا أن نكون شركاء مع الخليجي في تمويل مشترك بقيمة 1.26 مليار ريال قطري. إن البنك التجاري ملتزم دائما بتمويل العقود التي تُسهم في الاستثمار في تشييد مشاريع البنية التحتية الضخمة في دولة قطر وتسهم في بناء اقتصاد قطري قوي تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030". وأضاف "أن تمويلنا هذه الصفقة هو تأكيد لالتزامنا بخدمة الاقتصاد القطري ."

تأسست شركة  Dogus Insaat ve Ticaret A.Sفي تركيا عام 1966، وهي واحدة من شركات الإنشاءات الرائدة ، ذات أنشطة متنوعة في مشاريع البنية التحتية بما في ذلك الطرق السريعة والسكك الحديدية والسدود ومحطات توليد الطاقة الكهرومائية والأنفاق والجسور، الممرات في المترو، والموانئ والري ومعالجة النفايات وتحلية المياه والحفر وإدارة المشاريع والهندسة المدنية. وتعمل مجموعة Dogus في تسعة قطاعات تشمل السيارات، والأعمال المصرفية، والتمويل، والبناء، والإعلام، والسياحة، والطاقة والعقارات، والترفيه، والاستثمارات الحديثة.

ويعتبر مشروع تطوير طريق الريّان أحد المشاريع الّتي أرستها مؤخراً هيئة الأشغال العامة "أشغال" ضمن برنامج الطرق السريعة وبرنامج الطرق والبنى التحتية للمناطق المحلية، ليربط جنوب الدوحة بجميع الاتجاهات وذلك بهدف التخفيف من حدّة الازدحام والاختناقات المرورية وآثارها البيئية السلبية, ولضمان استيعاب واستعداد الدولة لتوافد الزوار المتوقع خلال استضافة دولة قطر كأس العالم لكرة القدم في 2022 وبروزها كمركزٍ مهمٍ للأعمال التجارية في المنطقة.

جدير بالذكر أن نطاق أعمال الشركتين المعنيتين بتنفيذ المشروع، "Dogus Insaat" و" Onur Taahhut"، سيشمل بناء وتطوير أعمال طريق الريّان على مسافة 5.3 كيلومتر من أصل 10.7 كيلومتر، حيث يمتد طريق الريّان من غرب دوار الرياضة إلى غرب دوار الريّان الجديد،  مع الالتزام ببناء وتطوير الطرق الجانبية والخدمات المرتبطة بها. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.