الأحد 14 ذو القعدة / 05 يوليو 2020
12:49 م بتوقيت الدوحة

كتارا تفتتح غداً التسجيل لـ"حلال قطر"

الدوحة- العرب

السبت، 31 يناير 2015
مهرجان حلال قطر
مهرجان حلال قطر

تبدأ المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا غداً استقبال طلبات التسجيل للمشاركة في النسخة الرابعة لمهرجان "حلال قطر" وذلك إلى15فبراير المقبل غداً. 

ودعت اللجنة المنظمة للمهرجان، الراغبين في التسجيل في أيٍّ من المسابقات التالية: المزاين، الحظائر، المزاد، جلسة أهل الصنف، إلى التواصل مع لجنة المهرجان بالحي الثقافي كتارا على رقم الهاتف44080770 و الفاكس44080771، أو بإرسال رسالة نصية على جوال33595928متضمنة الاسم، رقم البطاقة الشخصية والمسابقة المراد الاشتراك فيها أو على البريد الإلكتروني: halalqatar4@katara.net أو الحضور شخصياً إلى المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بمبنى 15 الدور الأرضي في الفترة الصباحية من 8 إلى 12 ظهراً أو أثناء الفترة المسائية الممتدة من 3عصراً إلى 8 مساءً باستثناء يوم الجمعة. وتجدر الإشارة إلى أن النسخة الرابعة لمهرجان حلال قطر ستنطلق من 28 فبراير إلى9 مارس المقبل.

وبحسب بلاغ إخباري لكتارا، تلقت "العرب" نسخة منه، فإن موقع مهرجان حلال قطر، سيمتد على مساحة 20 ألف متر مربع في الجزء الجنوبي الشرقي من الحي الثقافي كتارا، ويضم الكثير من العزب التي تمثل الحياة الصحراوية والبرية للحلال. كما سيكشف المهرجان عن فعاليات وأنشطة ومأكولات شعبية وفنون وألعاب بالإضافة للعديد من الفنون القديمة التي كانت تمارس في الماضي.

يذكر أنّ المهرجان يضم عدداً من الفعاليات تنقسم إلى فعاليات أساسية وفعاليات مصاحبة، حيث تشمل الفعاليات الأساسية أربع مسابقات أساسية هي مسابقة المزاين وهي عبارة عن استعراض أجمل الحلال ضمن معايير جمالية معينة يتم قياسها عن طريق لجان تحكيم متخصصة، من خلال إقامة أشواط منوعة يشارك فيها أصحاب الحلال للمنافسة فيما بينهم مع رصد جوائز مالية للمراكز العشرة الأولى.

بالإضافة إلى مسابقة الحظائر وهي تتمثل في مجموعة من الحظائر تحتوي كل منها على أنواع وأشكال الحلال المختلفة من البيئة القطرية، بحيث يتمكن الزائر من رؤيتها عن قرب والتعرف عليها، وعدد الحظائر لهذا العام سيكون 20 حظيرة , ومسابقة المزاد حيث سيقام طيلة أيام المهرجان من بعد صلاة العصر وحتى أذان المغرب مزاد لبيع الحلال.

إلى جانب مسابقة جلسة أهل الصنف والتي تهدف إلى إبراز مربي الحلال وما توصل إليه من تطوير بحلاله من خلال عرض مشترياته وإنتاجاته للجمهور وفي حالة رَغِب بالبيع في هذه الجلسة، فستقام بعد إعلان نتائج المزاين يومياً ويجوز للمشارك في مسابقة المزاين المشاركة بحلاله بعد إعلان النتائج.

كما سيضم المهرجان عدداً من الفعاليات المصاحبة تتمثل في المعارض الجانبية والتي تتضمن الحرف اليدوية والأطعمة التقليدية والصور والألعاب الشعبية والأغاني القديمة، وسيشارك بعض رعاة الغنم في المهرجان للتعريف بالحلال وأنواعه. كما سيكون هناك طبيب بيطري يقوم بشرح بعض الأمور المتعلقة بصحة الحلال والأمراض التي قد يتعرض لها. إلى جانب مسابقة جز الصوف ومسابقة أسرع حلاب فضلاً عن وجود السوق القديمة وفعالية ركوب الخيل (بوني) للأطفال وركوب الجمل العربي والألعاب الشعبية إلى جانب عرض لأبرز الحرف والأكلات الشعبية. كما سيكون هناك مكتب تثقيفي لإدارة الثروة الحيوانية سيتولى تقديم المعلومات للزوار. إلى جانب وجود خيمة تراثية تتضمن محمية لعرض نباتات وحيوانات حية ومحنطة من البيئة القطرية.هذا وسيتم تقديم خدمات طبية وتثقيفية من خلال التعاون مع إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البيئة، بالإضافة إلى معاينة جميع الحلال المشارك والتأكد من سلامته.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.