السبت 14 شعبان / 20 أبريل 2019
08:04 م بتوقيت الدوحة

قطر بيوبنك يعلن نتائج مرحلة التشغيل التجريبي

الدوحة - محمد الفكي

الأربعاء، 28 يناير 2015
فريق من علماء وباحثي قطر بيوبنك
فريق من علماء وباحثي قطر بيوبنك


أعلن قطر بيوبنك،عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أمس عن تقرير نتائج مرحلة التشغيل التجريبي على مدار عامين لأول بنك للعينات الحيوية في قطر، وأشارت النتائج المعلنة إلى أن %76 من الذكور و%70 من الإناث من إجمالي 1200 متطوع شكلوا العينة الأولى من السكان يعانون من زيادة الوزن والبدانة. وأن 52.7 من الذكور و31.7 من الإناث يعانون من ارتفاع الضغط المرضي أو ما قبل المرضي.


ويأتي التقرير في إطار الدور الحيوي والمحوري لقطر بيوبنك في دعم تطوير الطب الشخصي من خلال مجال جينات الوراثية، لمواجهة ما تشهده قطر والمنطقة المحيطة من زيادة في أعداد المصابين بالسكري، والسمنة، وأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض.


كما يوضح تقرير المرحلة التجريبية لقطر بيوبنك أن %80 من عينة السكان المشاركين في المرحلة التجريبية قالوا: إنهم لا يمارسون أي مستوى من النشاط البدني المعتدل في الأسبوع، وفي الوقت نفسه أشار التقرير إلى أن %73 من المتطوعين يمكن وصفهم بأنهم مصابون بالبدانة أو السمنة.


ويعتزم قطر بيوبنك جمع عينات من أكثر من 60 ألف مشارك من سكان قطر، ويتأهل للمشاركة والتبرع بعيناته أي مواطن قطري أو مقيم في قطر لأكثر من 15 عاما، ويمكن المشاركة بالخضوع للجلسات اختبارات القياس والفحص الصحي في عيادات قطر بيوبنك التي تستمر أقل من ثلاث ساعات، وتتضمن هذه الجلسات الحصول على سلسلة من القياس الصحية والفحوصات الطبية مثل الوزن والطول وضغط الدم وعينات البول واللعاب.


وتساعد المعلومات الصحية من السجلات الطبية والشريط الوراثي ونمط الحياة على توفير فهم عميق لكيفية التحكم في الأمراض المهلكة الشائعة في قطر والوقاية منها.


وأعربت دكتورة حنان الكواري رئيس مجلس أمناء قطر بيوبنك عن امتنانها للمشاركين في المرحلة التجريبية قائلة: "أتقدم بالشكر للمشاركين في المرحلة التجريبية على إسهامهم في بناء واحدة من أكبر مبادرات الرعاية الصحية المعنية بالسكان في العالم، والتي تمنح سكان دولة قطر والمنطقة فرصا أفضل لتجنب الأمراض السائدة، وأضافت يلتزم قطر بيوبنك بدعم مجال البحوث الطبية على مستوى الوطن العربي وتعزيز التعاون الإقليمي في هذا المجال من خلال منصة بحثية لتطوير العلاجات الطبية التي تخدم المنطقة والوطن العربي".


وبدوره قال الدكتور هادي عبدالرحيم مدير عام قطر بيوبنك" يواصل علماء وباحثو قطر العمل على مواكبة الانتقال من الطب التقليدي إلى الدراسات السكانية التي تحسن حياة الأجيال في المستقبل، وإجراء الأبحاث الطبية المستمرة حول أسباب انتشار الأمراض السائدة في قطر، وتأتي النتائج الأولية لمرحلة التجريب التشغيلي، لتؤكد مجددا قيمة الجهد الذي يجري تنفيذه في قطر بيوبنك
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.