الإثنين 20 شوال / 24 يونيو 2019
10:54 م بتوقيت الدوحة

تخفيض أسعار 457 صنفاً دوائياً بنسبة تصل إلى 80%

الدوحة- قنا

الأحد، 25 يناير 2015
المجلس الأعلى للصحة
المجلس الأعلى للصحة

أعلن المجلس الأعلى للصحة البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من قرار توحيد أسعار استيراد الأدوية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تضم الأدوية الجنيسة للمجموعات العلاجية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً بين دول المجلس.

ووفقاً لهذه الخطوة شهدت أسعار الأدوية الجنيسة انخفاضا يصل إلى 80 % تقريبا اعتباراً من أمس الأول الجمعة في كل الصيدليات العاملة في الدولة. 

وتضم قائمة الأدوية الجنيسة أدوية القلب والشرايين، وأدوية الغدد الصماء، وأدوية أمراض العضلات والعظام، وأدوية الجهاز الهضمي، وأدوية الأمراض الجلدية .
ويبلغ عدد الأدوية الجنيسة في هذه المجموعات 652 دواء سيتم تخفيض أسعار 457 صنفا دوائيا منها بينما تتراوح نسبة التخفيض بين 79.25% و 0.45 % في حين يبلغ متوسط نسبة التخفيض 28.48 %.

كان المجلس الأعلى للصحة قد أعلن تخفيض الأدوية المبتكرة لنفس المجموعات اعتبارا من 18 سبتمبر 2014، والتي تضم 602 دواء مبتكر وتراوحت نسبة التخفيض لأسعار البيع للجمهور لمعظم أدوية هذه المجموعة بين 30% و40 % في حين بلغت أعلى نسبة تخفيض حوالي 75 %. 
يشار إلى أن الدواء المبتكر هو الذي تنتجه إحدى الشركات الدوائية التي تحوز براءة اختراعه لعدد من السنوات ثم يفتح الباب أمام الشركات الأخرى لإنتاج نفس الدواء بمسمى آخر فيما يعرف بالدواء الجنيس.
وأوضح المجلس الأعلى للصحة في بيان صحافي أنه يواصل العمل على تحديد أسعار باقي الأدوية المبتكرة والجنيسة حيث من المقرر أن يتم خلال النصف الثاني من العام الحالي تحديد أسعار حوالي 1820 دواء لأمراض الجهاز العصبي، وأدوية أمراض النساء والولادة، وأدوية الأمراض المعدية، وأدوية أمراض الأذن والأنف والحنجرة، والمحاليل الطبية والفيتامينات، وأدوية أمراض الجهاز التنفسي، وأدوية التخدير، وأدوية علاج الأورام وأمراض السرطان، وأدوية أمراض المناعة، وأدوية أمراض العيون.

ويتمثل الهدف الأساسي من توحيد سعر استيراد الأدوية بين دول مجلس التعاون في توفير أدوية ذات جودة عالية وبأسعار مقبولة بما يصب في مصلحة المستهلك المريض الذي يوليه القطاع الصحي جل اهتمامه. 

يأتي تطبيق الأسعار الجديدة على الأدوية في دولة قطر بناء على قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لسنة 2006 بشأن توحيد سعر استيراد الأدوية بين دول المجلس بعملة واحدة (الدولار) وتفعيلا للقرار رقم (7) لمؤتمر مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون رقم (74) لسنة 2013 والذي نص على البدء في تطبيق توحيد سعر استيراد الأدوية بين دول المجلس. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.