الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
11:32 ص بتوقيت الدوحة

مناقشة رواية "طقس" بمعرض الدوحة الدولي للكتاب

234

الدوحة - قنا

الإثنين، 12 يناير 2015
معرض الكتاب
معرض الكتاب
تواصلت مساء اليوم الندوات الثقافية والفكرية المصاحبة لمعرض الدوحة الدولي الخامس والعشرين للكتاب المقام حاليا حيث خصصت ندوة لمناقشة رواية "طقس" الصادرة حديثا عن دار بلومزبري- مؤسسة قطر للنشر للكاتب السوداني أمير تاج السر .
وخلال الندوة التي أدارتها الكاتبة حصة العوضي وضعت عدة تساؤلات حول الرواية وأولها ما المقصود بالطقس وما هي الأسرار التي تحويها الرواية ؟ .
أما الكاتب تاج السر فقد تحدث عن فكرة الرواية قائلا "إنها تبادرت إليه خلال رحلة قام بها منذ عامين إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور فأعجب بهذه المدينة التي رأى فيها أنماطا كثيرة من البشر، لتتكون ملامح الرواية التي استغرقت كتابتها عامين في أوقات متفرقة، موضحا أن اسم طقس هو ملمح لطقوس الكاتب حيث بطل الرواية هو كاتب".. مضيفا "أنها من قبيل روايات الإثارة النفسية يضيع فيها الخط الفاصل بين ما هو حقيقي ومتخيل ويتداخل عالم الرواية بعالم كاتبها على نحو مأساوي، حيث يتفاجأ هذا الكاتب بمقابلة شخصية حقيقية في الواقع كان قد كتب عنها في إحدى رواياته" .
وتابع يقول "إن الكاتب في روايته يحكم على تلك الشخصية بالموت المبكر، لذلك فهو يقع تحت تأثير فكرة تتسلط عليه وتتمثل في محاولة إنقاذ الرجل الحقيقي من مصير مشابه ليأخذ القراء في رحلة مرعبة داخل عقل كاتب مضطرب يفقد السيطرة على شخوص روايته وعلى إحساسه بالواقع" .
وفي الختام قرأ الكاتب جزءا من روايته ليتم فتح باب النقاش مع جمهور معرض الكتاب حول الرواية ، وعقب الندوة قام الكاتب بتوقيع الرواية في جناح دار بلومزبري بالمعرض .
وتجدر الإشارة إلى أن أمير تاج السر كاتب سوداني وطبيب مقيم في قطر ، نشر عددا من الروايات والسير الذاتية والدواوين الشعرية. وصلت روايته صائد اليرقات التي صدرت في سنة 2011 إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية . أما روايته الأولى فهي كارماكول نشرت في سنة 1988.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.