الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
07:53 م بتوقيت الدوحة

يبدأ بمسابقة "هدد التحدي"

بالصور .. قرعة علنية إلكترونية لمهرجان الصقور

185

الدوحة - العرب

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014
جانب من القرعة العلنية
جانب من القرعة العلنية

أجريت مساء اليوم في مبنى جمعية القناص القطرية القرعة الخاصة في مسابقات مهرجان قطر الدولي السادس للصقور والصيد 2015 وذلك لتحديد ترتيب كل صقار في مسابقته التي سيشارك بها خلال فترة عمر المهرجان ، و كذلك مواعيد المسابقات والتي ستنطلق فعالياتها يوم الاثنين القادم في سبخة مرمي في سيلين حيث ستبدأ فعاليات المهرجان بمسابقة هدد التحدي .

وقال السيد محمد بن عبد اللطيف المسند نائب رئيس مجلس إدارة جمعية القناص ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أن اللجنة قررت أن يكون انطلاق مسابقات المهرجان يوم الإثنين القادم الموافق الخامس من شهر يناير الجاري و قد تم تحديد الموعد بناء على عدد المشاركين الذين قاموا بالتسجيل في مسابقات وفئات المهرجان المختلفة ، مشيرا إلى أن عملية إجراء القرعة الخاصة بمسابقات المهرجان قد تمت باستخدام برنامج إلكتروني خاص حرصا منها على المصداقية والشفافية أمام مرأى جميع الحضور من الصقارين والصحفيين من وسائل الإعلام المختلفة وأن يقوم بعمل وإجراء القرعة أشخاص من الحاضرين وبشكل عشوائي .

وأوضح أنه قد تمت مراعاة مواعيد المشاركات الخارجية للصقارين القطريين الذي يشاركون في بطولات مشابهة خارج الدولة كما راعينا موعد الصقار الصغير لكي لا تتعارض مع الاختبارات المدرسية لأبنائنا كون أغلب المشاركين في هذه المسابقة من طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية وسيكون موعد انطلاقها يوم الجمعة الموافق 16 يناير الجاري بعد انتهاء الاختبارات.

وأضاف المسند أن فعاليات المهرجان ستبدأ بمسابقة هدد التحدي نظرا للعدد الكبير المسجل بها ، كما أنها من المسابقات التي تحظى بجماهيرية وبها العديد من ألوان الإثارة والتشويق وقوة المنافسة .
وأهاب نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان بالصقارين الذين سيشاركون في المسابقات الحضور إلى الموقع قبل الموعد المحدد لبدء المسابقة الخاصة بكل صقار ليضمن سهولة المشاركة ومتمنيا للجميع التوفيق والنجاح .

وأسفر إجراء القرعة عن تحديد المجموعات التي ستتكون منها كل مسابقة .. ففي مسابقة هدد التحدي بلغ عدد المشاركين 535 مشاركا منهم 403 مشاركين تم معاينة طيورهم والموافقة عليهم و132 مشاركا تحت الإجراء ، وجاء تقسيم المجموعات في مسابقة التحدي لتكون 16 مجموعة بشكل إجمالي أول 7 مجموعات سيكون بها 26 متسابقا من الذين تمت الموافقة عليهم يضاف إليهم 8 مشاركين من الذين ما زالوا تحت الإجراء على رأس كل مجموعة ، ثم الـ 5 مجموعات التالية وتضم 25 متسابقا من الذين تمت الموافقة عليهم يضاف إليهم 8 مشاركين من الذين ما زالوا تحت الإجراء على رأس كل مجموعة ، وفي المجموعات الـ 4 الأخيرة سيكون بها 24 متسابقا من الذين تمت الموافقة عليهم يضاف إليهم 9 مشاركين من الذين ما زالوا تحت الإجراء على رأس كل مجموعة.

أما قرعة مسابقة الدعو محلي " حر قرناس " فقد بلغ عدد المشاركين بها 242 متسابقا وتم تقسيمها على مجموعتين كل مجموعة 121 متسابقا ، وفي قرعة الدعو محلي " حر فرخ " بلغ عدد المشاركين 137 مشاركا تم تقسيمهم على مجموعتين بواقع 68 متسابقا في المجموعة الأولى و69 متسابقا في المجموعة الثانية.

في حين ضمت قرعة مسابقة الدعو محلي " قرناس شاهين " 170 مشاركا تم تقسيمهم على مجموعتين بواقع 85 متسابقا في كل مجموعة ، أما مسابقة الدعو دولي " حر " فبلغ عدد المشاركين بها 49 وضعوا في مجموعة واحدة .

وأسفرت قرعة مسابقة الدعو دولي " شاهين قرناس " عن وجود 15 مشاركا وضعوا في مجموعة واحدة ، أما قرعة الطلع فقد بلغ عدد المشاركين بها 10 مشارك وتم تقسيمهم على 4 مجموعات لتضم كل مجموعة 25 متسابقا .

وفي القرعة الأخيرة والخاصة بمسابقة هدد السلوقي فقد ضمت 100 مشارك تم تقسيمهم على 6 مجموعات بحيث ضمن المجوعات الـ 4 الأولى 17 متسابقا في كل مجموعة وآخر مجموعتين ضمت كلا منهما 16 متسابقا .

وأوضحت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أنها ستقوم بإعلان القرعة بحيث تضم ترتيب المجموعات وترتيب كل مشارك في مجموعته على مواقع التواصل الاجتماعي وجدول المسابقات لإتاحة الفرصة لجميع المشاركين لمعرفة ترتيبهم وتوقيتات المشاركة في كل مسابقة ، وستبدأ المسابقات من الساعة الواحدة ظهرا ويجب الحضور قبل موعد انطلاق الموعد بساعتين ، في حين تكون مسابقة الطلع في الفترة الصباحية والحضور للمشاركة بها يكون بدءا من الساعة السادسة صباحا ، وبالنسبة لكل فئة من فئات مسابقات الدعو سيتأهل منها أفضل 10 مراكز إلى اليوم النهائي .

أكدت اللجنة العليا المنظمة أن معاينة الطيور المشاركة في جميع المسابقات والتي ما زالت تحت الإجراء ستكون يوم المسابقة في موقع المهرجان بسبخة مرمي بسيلين في تمام الساعة العاشرة صباحا ، مشيرة إلى أنه يجب إحضار تصاريح دخول الصقور المختومة والمصدقة من الجمارك والبيئة مسجلة من الخارج لتتم معاينتها ومشاركتها في المهرجان .

وقال راكان علي الذي يشارك في مسابقة هدد التحدي ضمن مهرجان قطر الدولي السادس للصقور والصيد إنه حريص على المشاركة في هذا المهرجان الدولي.

وأشار إلى ان المهرجان نجح في تعزيز رياضة الصيد بالصقور لدى. الجيل الصاعد، معتبرا المهرجان مدرسة تطبيقية لاطلاع الصقارين الصغار على مبادئ وأسس تدريب صقور على الصيد والأساليب المتبعة لصقل مهارة الصقر في القنص والصيد ، وأعرب راكان عن سعادته بالمشاركة في المهرجان إلى جانب أقرانه من الصقارين متمنيا الفوز في المسابقة.

وفي سياق متصل أشار الصقار حمود مبارك السليطي المشارك في مسابقة الدعو ضمن المهرجان انه فخور بالتنفس في هذا المهرجان الدولي الذي يتميز بسمعته الطيبة باعتباره واحد من أشهر وأبرز المهرجانات في رياضة الصيد بالصقور، معربا عن أمله بالفوز في مسابقة الدعو الذي دأب على المشاركة فيها في مهرجانات قطر الدولي للصقور والصيد.

وأوضح حمود السليطي ان المهرجان اكسب الصقاقير الصاعدين مهارات جديدة في تدريب صقورهم بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للصقارين لتبادل الخبرات في مجال تربية الصقور وتدريبها على النحو الأمثل.
ونوه بأهمية المهرجان في ربط الأجيال الصاعدة بتراث بجانب مهم من تراث الآباء والأجداد والتعرف عن كثب على رياضة تراثية متأصلة في ماضينا وحاضرنا.

وبدوره تمنى سعود حمد النجاح والفوز في مسابقة هدد التحدي وأشاد بفكرة المهرجان ومسابقاته المتعددة والتي تستوعب جميع أبعاد رياضة الصيد بالصقور.

بدوره أشاد السيد على بن طالب المرى الذى يخوض المنافسة فى مسابقة "هدد التحدى" بالقرعة الاليكترونية التي أجريت للمسابقات بالمهرجان ، وقال " إن القرعة اتسمت بالشفافية والوضوح وبات كل مشارك يعرف مجموعته وموعد انطلاق كل مسابقة"

وتابع : أن اللجنة المنظمة للمهرجان برئاسة السيد علي بن خاتم المحشادي ، والسيد محمد بن عبد اللطيف المسند نائب رئيس اللجنة قدمت كافة التسهيلات منذ انطلاق التسجيل وحتي انتهاء القرعة العلنية ولم نواجه أي صعوبات تذكر، لافتاً إلي أن أداء اللجنة اتسم بالاحترافية والانضباط ما ساعد في إضافة أجواء ايجابية تصب في مصلحة خروج النسخة الحالية من المهرجان في أفضل صورة.

وقال المرى " إن إعلان القرعة العلنية للمسابقات قبل انطلاق المنافسات بعدة أيام نقطة ايجابية للغاية تحسب للجنة المنظمة للمهرجان ، وبات بإمكان كل متسابق إجراء تدريبات نهائية تساهم في رفع مستوى المنافسة ، ووضع خطة لعب جيدة تصب في صالحه سعياً لحصد الجوائز.

وأضاف المري : شاركت في النسخ السابقة من المهرجان وأسعى جاهداً من خلال مشاركتي في النسخة الحالية إلي الصعود الي منصة التتويج ، وقال " أشارك في مسابقة هدد التحدي بـ 4 فروخ شاهين أفغانية ، وهي من فصيلة نادرة تتسم بالقوة والمهارة" مضيفاً :بدأت الاستعداد لخوض المنافسة في المهرجان قبل شهرين تقريباً وسوف ادخل في معسكر تدريبي قصير قبل انطلاق السباقات حتي أصل إلي مستوي أفضل.








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.