الثلاثاء 15 صفر / 15 أكتوبر 2019
04:11 ص بتوقيت الدوحة

موسمه الثالث 2014 / 2015

سبيتار تطلق النسخة الجديدة لـ"صحتك في خطوتك"

الدوحة - قنا

السبت، 20 ديسمبر 2014
مستشفى سبيتار
مستشفى سبيتار

أطلقت مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي (سبيتار) - عضو مؤسسة أسباير زون - برنامجها المجتمعي "صحتك في خطوتك" للموسم الثالث على التوالي بميزات وخصائص جديدة تهدف إلى تشجيع أفراد المجتمع على اتباع نمط حياة صحي من خلال ممارسة النشاط البدني.

ويستفيد أعضاء برنامج "صحتك في خطوتك" بميزات وخصائص جديدة تم إضافتها على الموقع الرسمي للبرنامج كما تم تحديث تطبيق الجوال، ليشمل بيان كمية السعرات الحرارية التي تم حرقها خلال المشي أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية وغيرها من الأنشطة البدنية بهدف التحكم في أداء النشاط البدني بصفة عامة، إضافة الى خاصية التواصل الاجتماعي للتفاعل أكثير بين الأعضاء المشاركين في البرنامج.

ويعد "صحتك في خطوتك" برنامجا صحيا مجتمعيا مستمرا تم تصميمه لحث الأفراد على إجراء تغييرات إيجابية في أنماط حياتهم من خلال تشجيعهم على ممارسة الأنشطة البدنية الموصى بها يومياً كرياضة المشي وتناول الطعام الصحي، حيث يحث المشاركين على مشي ما يقارب 10 آلاف خطوة أو أكثر بشكل يومي، أي ما يعادل8 كيلوميترات للأشخاص الذين تفوق أعمارهم عن 16 عاماً.

وقال الدكتور محمد غيث الكواري، مدير برنامج أنماط الحياة الصحية في سبيتار "باتت وسائل التكنولوجيا أحد أهم الوسائل المستخدمة في تعزيز نمط الحياة الصحي، و منذ إدخال عداد الخطوات في المجتمع انتهجنا نهجاً مبتكراً كان له أثر إيجابي في تغيير السلوكيات غير الصحية داخل المجتمع . وهدفنا في الموسم الثالث للبرنامج إلى توسيع قاعدة المشاركين من خلال إضافة عناصر النشاط البدني الأخرى غير المشي، مثل حساب وحدات السعرات الحرارية الخاصة بكل رياضة حسب المدة و الشدة لتكون وسيلة تطبيق للتوجيات الوطنية الخاصة بالنشاط البدني التي ستنشر قريبا".

و تؤكد الإحصائيات مدى الإقبال المنقطع النظير والتفاعل الايجابي الذي حققه البرنامج خلال العامين، وقد بلغ عدد المسجلين هذه السنة 36 ألف مشترك، كما وصل عدد الجامعات المشاركة في "تحدي صحتك في خطوتك للجامعات" إلى13جامعة وكلية في دولة قطر، بالإضافة الى 14 مؤسسة أخرى التحقت بالبرنامج كبرنامج لتعزيز صحة العاملين.

من جهته، قال السيد عبد الله سعيد المهندي، باحث تعزيز الصحة "صحتك في خطوتك هو برنامج صحي شامل، يقدم أنشطة وفعاليات خاصة لصحة المجتمع ويوفر أدوات مجانية مساعدة كعداد الخطوات وتطبيق الهاتف الذكي، والذي يرتبط بحساب المشترك الخاص، بالإضافة إلى ذلك، لدينا العديد من الميزات الجديدة لموسم 2014 / 2015 والتي من شأنها أن تسمح بمراقبة الصحة العامة من خلال تسجيل بيانات الأنشطة والغذاء والنوم واستهلاك الماء، ووفقا للخطة الخاصة بكل فرد والمحددة مسبقاً، يمكن استخدام موقع البرنامج على الانترنت والتطبيق لتسجيل الدخول الخاص بكل عضو وتحديد وزن الجسم المستهدف، والأنشطة والتمارين والغذاء والنوم والماء المستهلك، جنباً إلى جنب مع حساب عدد الخطوات اليومية، كل هذه العناصر معاً لدعم مؤشر نمط الحياة الصحي الخاص بكل فرد، سواء كان الهدف هو ممارسة النشاط البدني بشكل مستمر أو فقدان الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن الحالي أو حتى متابعة توصيات خاصة بالحالة الصحية".

وعمل خبراء سبيتار بشكل وثيق مع مختلف الخبراء في سبيتار لضمان أن هذه الميزات الجديدة ستقدم مجموعة واسعة من قوائم الأنشطة والتمارين الرياضية إلى جانب قوائم الأطعمة على أسس وبحوث علمية، وحاولوا ربط قاعدة بيانات قوائم الغذاء والأنشطة البدنية وفقا لخصوصيات وثقافة المنطقة بإدراج المأكولات العربية والخليجية، وسيتم تحديث قاعدة البيانات بشكل منتظم.

الجدير بالذكر أن برنامج "صحتك في خطوتك" هو مبادرة حيوية جديدة تتبناها مؤسسة أسباير زون، وتحت إشراف وإدارة برنامج أنماط الحياة الصحية بمستشفى سبيتار. يعزز البرنامج مفهوم التغيير الصحي الشمولي ليصبح المجتمع أكثر صحة ونشاطاً ودون أن يشكل ذلك عبئاً أو يستلزم جهداً. وتسعى المؤسسة من خلال هذه المبادرة إلى تشجيع أفراد المجتمع على مشي مزيد من الخطوات يومياً، والتدرج حتى الوصول إلى 10 آلاف خطوة كل يوم، وذلك من خلال تقديم أدوات وارشادات تساعد على تقييم و تعزيز نمط الحياة الصحي، ويأتي تبني هذه المبادرة إيمانًا بأن كل شخص بإمكانه العيش بطريقة صحية من خلال إجراء بعض التغييرات على نمط حياته ليصبح أكثر نشاطاً وصحة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.