الأربعاء 15 ربيع الأول / 13 نوفمبر 2019
10:48 م بتوقيت الدوحة

الوكالة الدولية: إيران ملتزمة باتفاق القوى العالمية

رويترز

الجمعة، 19 ديسمبر 2014
وكالة الطاقة الذرية
وكالة الطاقة الذرية
أظهر تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن إيران تواصل الامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاق نووي مؤقت مع القوى العالمية الست.

وقال التقرير الشهري للوكالة: إن إيران لا تخصب اليورانيوم لأكثر من التركيز الانشطاري المحدد بنسبة 5%،كما أنها لم تحقق «أي تقدم آخر» في نشاطاتها بمنشأتين للتخصيب ومفاعل للماء الثقيل تحت الإنشاء.

غير أن التقرير، قال، إن إيران أوقفت أيضا بشكل مؤقت تحويل أكسيد اليورانيوم إلى وقود للمفاعلات، وهي عملية تستهدف تقليل صلاحية المادة لأي محاولة لتصنيع أسلحة نووية. وتنفي إيران سعيها وراء مثل هذا الهدف.

وكان الاستمرار في تحويل أكسيد اليورانيوم أحد الشروط التي وضعت عند إبرام الاتفاق المؤقت بين طهران والقوى الست، والذي تم التوصل إليه في أواخر عام 2013 وجرى تمديده للمرة الثانية الشهر الماضي. وجاء التمديد بعد أن فشلت إيران والقوى الست في الوفاء بمهلة طوعية لحل النزاع النووي المستمر منذ 12 عاما.

وقال تقرير الوكالة: إن إيران أوقفت في 25 نوفمبر «بشكل مؤقت عمليات التحويل وتصنيع الوقود»، استعدادا لعمليات التحقق من المخزون الذي تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المنشأة،والذي جرى معظمه في الفترة بين 14 و16 ديسمبر.

وقال مصدر دبلوماسي مقيم في فيينا، إنه لا يرى مشكلة في ذلك.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.