السبت 22 جمادى الأولى / 18 يناير 2020
04:54 م بتوقيت الدوحة

البشير: الانتخابات هي أساس التداول السلمي للسلطة

قنا

السبت، 13 ديسمبر 2014
عمر البشير
عمر البشير

شدد الرئيس السوداني عمر البشير على إقامة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مواعيدها المقررة باعتبارها استحقاقا دستوريا واجب النفاذ.

وقال البشير خلال مخاطبته اليوم في الخرطوم لحشد إتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل "إن الانتخابات تعتبر أساس التداول السلمي للسلطة وأن الشعب السوداني هو صاحب الكلمة في تحديد من يحكمه".. مؤكدا أنه لن يتم تسليم السلطة إلا عبر الانتخابات.

وجدد الرئيس السوداني حرص وجدية حكومته على إنفاذ الحوار الوطني الشامل لجمع أهل السودان على كلمة سواء للإتفاق على خارطة الطريق المستقبلية للبلاد، مشددا على أنه لامجال لفتح اتفاقية سلام الدوحة من جديد وأنها تعتبر نهائية لملف السلام في دارفور.

وأشار البشير إلى أن الحكومة سعت للسلام في دارفور وتوصلت لإتفاق سلام الدوحة الذي يعتبر خارطة السلام النهائية في دارفور، ولن تفتح ملفا جديدا وليس لديها إتفاقية جديدة، وأن أي جهة ترغب في السلام عليها الانضمام لإتفاقية سلام الدوحة بالتوقيع عليها ومن لم يرغب في ذلك فإنه يكون قد إختار طريق الحرب، وسيتم التصدي له بكل حسم لأن الحكومة لن تتهاون في المحافظة على مكتسبات السلام وتنفيذ إتفاق السلام في دارفور".

وشدد البشير على أنه لا يوجد تفاوض لانهائي، وقال بخصوص منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان " أنه لا جمع بينهما في المفاوضات وسيتم إستكمال بنود إتفاقية السلام الشامل التي أعطت المنطقتين حق المشورة الشعبية".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.