الإثنين 11 رجب / 18 مارس 2019
09:08 م بتوقيت الدوحة

فودافون قطر تعرض رؤيتها حول "انترنت الأشياء"

168

الدوحة- العرب

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014
جناح فودافون بالمعرض
جناح فودافون بالمعرض

خاطبت شركة فودافون قطر اليوم جانب من الحضور في المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للاتصالات، والذي تم تنظيمه في الدوحة بين 7 و 10 ديسمبر 2014، عن رؤيتها حول مفهوم انترنت الأشياء.


وشارك السيد جورج جاليكا، مدير الخدمات المدارة في شركة فودافون قطر، في جلسة نقاش "إنترنت الأشياء" والذي تولى السيد تشارلز بروكسون، المدير في شركة "أزينبي" بالمملكة المتحدة، إدارتها والتي ضمت كوكبة من قادة قطاع الاتصالات في العالم بمن فيهم ديفيد روجرز، الرئيس التنفيذي لشركة "كوبر هورس سوليوشنز" في المملكة المتحدة؛ والدكتورة أنجيليكا بلايت، مدير استشارات الأمن الاستراتيجي لدى "هيلب إي جي" في الإمارات العربية المتحدة؛ وباري جرين، رئيس هندسة حركة مرور البيانات والتقنيات الحديثة لدى "سمارت فرين تيليكوم" في إندونيسيا.

ووفقاً لتقرير IBSG الذي أصدرته شركة سيسكو، فإن حلول انترنت الأشياء تقوم بخلق فرص توازي 14،4 تريليون دولار للشركات والصناعات. كما أنه من المتوقع أن تكون أكثر من 50 مليار آلة متصلة بالانترنت في العقد القادم.

المدن الذكية

وفي هذا الصدد ألقى السيد جورج جاليكا، مدير الخدمات المدارة الضوء على بدايات مفهوم إنترنت الأشياء قائلاً: "عندما نتحدث عن المدن الذكية، فإننا نتحدث عن إنترنت الأشياء، ولا ينحصر ذلك على عملية تبادل البيانات وتفسيرها فحسب، بل يمتد ليشمل كيفية الاستفادة من تلك البيانات، وهذا هو الأهم. وقد تم تطبيق مفهوم إنترنت الأشياء مع بداية ظهور عملية تبادل المعلومات من خلال شبكات الهاتف الجوال، فمنذ ما يقرب من عشر سنوات تطور مفهوم تحليل البيانات من مجرد أشياء من خلال القنوات الصوتية إلى بيانات على شبكات الهاتف الجوال، وبعد ذلك استوعب الجميع الاستخدامات المتعددة لتواصل الآلات مثل زيادة الفاعلية والتأثير في الأنظمة الأمنية والقياسية والإدارية الخاصة بالصناعات المختلفة. لقد تواجد مفهوم إنترنت الأشياء منذ وصول الهواتف الجوالة وظل تحت الملاحظة طيلة هذا الوقت. لقد تطورت شبكات الهاتف الجوال إلى درجة أنه لم يعد هناك فرق بين أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية، حيث لم تعد وسيلة الاتصال نفسها تشكل أهمية. الجميع هنا يعلم أن انترنت الأشياء هو المفهوم الأكثر أهمية في الوقت القادم."

وأضاف جاليكا قائلاً: "غير أنه يجب أن نقوم بتطوير معايير دولية موحدة حول كيفية استخدام البيانات بالطرق المثلى، ويجب على الشركات أن تكون واضحة في مواقفها حتى يتسنى لنا أن نؤكد على أن مفهوم انترنت الأشياء يعد عاملاُ مؤثراُ إيجابياً."

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.