الثلاثاء 16 رمضان / 21 مايو 2019
03:54 ص بتوقيت الدوحة

"قابكو" و"توتال" يستضيفان السفير الفرنسي بمسيعيد

الدوحة- العرب

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014
صورة جماعية
صورة جماعية

استضافت شركتا قطر للبتر وكيماويات (قابكو) و"توتال قطر" مؤخراً ، سعادة السفير الفرنسي السيد إيريك شوفاليية ووفد من السفارة الفرنسية في مقر الأولى في مسعيد لاكتشاف عمليات الشركتين في صناعة البتر وكيماويات.

وكان في استقبال سعادة السفير، الدكتور يوسف عبدالله الملا نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة قابكو ومن شركة توتال قطر السيد غيوم شالمين المدير العام في توتال أي بي قطر و الدكتور فيليب فينفوقل المدير العام في توتال قطر للتكرير والكيماويات وعضو مجلس إدارة قابكو.

بعد الترحيب بالضيوف قام الوفد بجولة في وحدة تكسير الإيثان التي تقدر طاقتها الانتاجية بسعة 720،000 طن سنويا، و البولي إثيلين الثلاثي (LDPE) منخفض الكثافة، بطاقته الانتاجية 700،000 طن سنويا ، وشملت الزيارة ايضا–منشآت قاتوفين- التي تديرها قابكو وفي نهاية الجولة فقد تم تكريكم سعادة السفير السيد إيريك شوفاليية من قبل الدكتور محمد يوسف الملا.


وعلق سعادة السفير الفرنسي السيد إيريك شوفاليية على هذه الزيارة قائلاً: لقد انبهرت بالكفاءة المهنية للعمليات في شركة قطر للبتر وكيماويات قابكو وبمدينة مسيعيد الصناعية .حيث نجاح شركة قابكو يعتبر دافع لمواصلة التعاون المشترك في تطوير الشراكات الطويلة الامد بين دولة قطر وفرنسا.


وعلق الدكتور يوسف عبدالله الملا نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي في شركة قابكو الرائده في انتاج البتر وكيماويات بالمنطقة قائلا : في ظل احتفالنا بذكرى ال40 عاما لقابكو ،نحن سعداء جدا لاستضافة سعادة السفير الفرنسي ووفد توتال بقابكو حيث ان تعاوننا مع فرنسا وبالأخص مع توتال يعد مجزيا ومبتكرا.

بذلك قال السيد غيوم شالمين، المدير العام في توتال أي بي قطر " كان من دواعي سروري مرافقة سعادة السفير إيريك شوفاليية إلى مصنع قابكو، كما نأمل إن هذه الزيارة قد قدمت له لمحة عامة عن شراكتنا والعمليات التي نديرها مع قابكو .

وأضاف الدكتور فيليب فينفوقل، المدير العام في توتال قطر لتكرير والكيماويات وعضو مجلس إدارة قابكو:" لدينا تاريخ قوي مع قابكو منذ البداية ونحن فخوريين بما حققته قابكو من خلال التعاون في صناعة التكرير على مدى ال 40 سنة الماضية، زيارة سعادة السفير يعتبر تكريم لنا كما نتطلع إلى مواصلة علاقاتنا مع دولة قطر وذلك من خلال استثماراتنا في المشاريع البترو كيماوية المتنوعة".

تتمتع قابكو وتوتال بشراكة قوية دامت أكثر من 40 عاما، فاليوم فقد بلغت حصة توتال ب20 % من قابكو.

توتال وقابكو لهما مصالح مشتركة في شركة قاتوفين، والتي انشات لتطوير مشروعين، بما في ذلك مصنع تكسير الإيثان (شركة راس لفان للأوليفينات)الذي يعد في الوقت الحاضر الاضخم من نوعه في العالم حيث تبلغ طاقته التصميمية لإنتاج 1.3 مليون طن سنويا من الإيثيلين. وهكذا لعبت الشريكتين دورا رئيسيا في تنويع الاقتصاد القطري.

تتواجد توتال بصورة متواصلة في قطر منذ 80 عاماً تقريباً وهي شركة النفط الدولية الوحيدة الفاعلة في كافة فروع قطاع النفط والغاز في قطر. ويتضمن ذلك التنقيب والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات وتسويق مواد التشحيم.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.