الإثنين 21 صفر / 21 أكتوبر 2019
01:14 ص بتوقيت الدوحة

لبيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وزارة الاتصالات تطلق النسخة التجريبية من "مرصد قطر"

الدوحة - قنا

الأحد، 07 ديسمبر 2014
الدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات القطرية
الدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات القطرية

 أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم عن إطلاق النسخة التجريبية من "مرصد قطر لبيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" الذي سيمثل منصة مركزية للبيانات والمؤشرات والإحصاءات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدولة لتكون في متناول الشركات ورجال الأعمال والباحثين وصناع القرار والجهات الحكومية وواضعي السياسات والجمهور العام.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهد المتواصل الذي تقوم به الحكومة القطرية لزيادة البيانات المفتوحة وإتاحتها للجمهور من أجل تعزيز مستوى الشفافية والمساءلة في القطاع الحكومي.

ويهدف المرصد ،الذي سوف يتميز بموثوقية المعلومات التي يرصدها عن المشهد الرقمي في قطر، إلى دعم أنشطة التقييم ذات الصلة بالقطاع وصناعة السياسات فضلا عن خفض تكلفة الإنفاق على البحوث والوصول إلى البيانات من قبل المؤسسات والمنظمات ، وكذلك تعزيز النقاش حول الموضوعات ذات الصلة بهذا القطاع الحيوي.

وقالت سعادة الدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات " إن مثل هذه المبادرات تساعد على الابتكار وتحفز وتدعم الباحثين في قطر وحول العالم".

وأكدت سعادتها أن هذه الجهود تصب في مصلحة تحقيق رؤية قطر في بناء اقتصاد وطني قائم على المعرفة.

ويسمح المرصد ،الذي أطلق عقب صدور سياسة البيانات المفتوحة التي أطلقتها الوزارة الأسبوع الماضي، للمستخدمين بالنفاذ إلى البيانات وتحليلها والاستفادة منها من خلال مجموعة متنوعة ومفتوحة من المصادر بما في ذلك تقارير المشهد الرقمي في دولة قطر المتخصصة والمتعلقة بمعدلات انتشار واستخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين الأسر والأفراد وفي قطاع الأعمال والقطاع الحكومي والتي يعود تاريخها إلى العام 2008.

كما يسمح بالنفاذ إلى بيانات شركات الاتصالات المرخص لها وبيانات التقارير الدولية والبيانات المجمعة من مصادر حكومية رسمية في قطر لاطلاع المستخدمين بالتطورات المستمرة التي يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلاد.

وسوف يتميز " مرصد قطر لبيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" بالعديد من الخصائص التي توفر الوصول السريع لبيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مختلف الموضوعات بما في ذلك تصفح المؤشرات وتنزيل وتصفح وإصدار التقارير التحليلية والبيانات وإنشاء وعرض الرسوم البيانية والجداول وإعداد تقارير مخصصة لتوفير تحليلات أكثر عمقا.

ويعتمد مرصد قطر لبيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على عرض البيانات عبر أدوات تصورية لمساعدة المستخدمين في تحصيل البيانات وتحليلها بطريقة سهلة، حيث إن تكنولوجيا الذاكرة الداخلية تمكن من إظهار البيانات بشكل سريع وإنشاء تقارير تفاعلية من خلال متصفحات الإنترنت المختلفة والأجهزة المحمولة.

كما أن التحليلات المتقدمة التي توفر إمكانية تصور أو تخيل البيانات تساعد المستخدمين على فهم أفضل للمشهد الرقمي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر.

ومن المقرر أن يتم إطلاق النسخة النهائية من المرصد باللغة الإنجليزية في الربع الأول من عام 2015 على أن يتم إصدار النسخة العربية منه بنهاية العام نفسه على أن يتم إتاحة محتوى المنصة تحت تراخيص المشاع الإبداعي لضمان الاستخدام العادل والأمثل للبيانات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.