الثلاثاء 16 رمضان / 21 مايو 2019
10:31 ص بتوقيت الدوحة

«كتارا» تواصل استعداداتها لحفل جوائز الأوسكار

الدوحة - قنا

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014
رئيس كتارا
رئيس كتارا
أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا اليوم أنها تعمل على قدم و ساق لإتمام جميع الترتيبات والتحضيرات لاحتضان النسخة الرابعة لحفل توزيع جوائز الأوسكار للأوبرا والغناء الكلاسيكي الذي سيقام في المسرح المكشوف في 12 ديسمبر الجاري.
وسيقدم هذا الحفل لأول مرة في قطر والشرق الأوسط، حيث سيذهب ريعه إلى جمعيات (الاتحاد الدولي للصليب الأحمر وجمعيات الهلال الأحمر) وفقا للاتفاقية المبرمة لكتارا والتي تنص على أن يذهب ريع الفعاليات المقامة على المسرح المكشوف لفائدة العمل الإنساني والإغاثي.
وفي كلمة له تضمنها بيان صادر عن كتارا اليوم، أكد السيد درويش صالح أحمد الشيباني مدير إدارة التسويق والعلاقات الخارجية بكتارا رئيس اللجنة المنظمة لهذا الحفل أن الحي الثقافي عمل بجهد كبير على استضافة هذه الاحتفالية التي تعد الأولى في قطر والشرق الأوسط والتي تأتي ضمن مساعي المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا نحو العالمية، لافتا إلى أن كتارا تهدف من خلال تنظيم هذه الفعالية العالمية إلى رفع معايير العمل الفني في الدولة ومنها الموسيقى، خاصة وأن هذا الحفل يخرج لأول مرة من إيطاليا موطنه الأم باتجاه المسرح المكشوف في كتارا.
وأضاف: "لقد لاحظنا إقبالا مكثفا من قبل الجمهور على اقتناء تذاكر حضور هذا الحفل وهو ما يدل على تعطش الجمهور في قطر سواء كانوا من المواطنين أو المقيمين ليعيشوا مثل هذه الأجواء التي طالما تابعوها في التلفزيونات العالمية وليس هذا بالغريب على أجواء الدوحة التي أصبحت تشكل الوجهة الأولى لأبرز التجمعات العالمية من مؤتمرات وندوات وملتقيات ومهرجانات وذلك في مختلف المجالات".
ونوه رئيس اللجنة المنظمة لحفل جوائز الأوسكار للأوبرا والغناء الكلاسيكي بأن جمهور كتارا سيكون على موعد مع احتفالية كبرى يعيش خلالها أجواء عالمية أوبرالية على مدى ساعة ونصف بحضور ألمع نجوم و صناع الأوبرا العالميين، داعيا الجمهور لاغتنام هذه الفرصة لمتابعة هذا الحدث العالمي والذي سيبرز في نسخته الرابعة بحلة جديدة تمزج الصفة الكلاسيكية لهذه المناسبة بالطابع القطري سواء من خلال الديكور أو التجهيزات.
أما بخصوص الإعداد لهذا الحفل على مستوى التجهيزات، فقال الشيباني إن الأعمال الفنية والهندسية والتقنية والانتاجية الخاصة بهذا الاحتفال العالمي الذي سيشارك فيه عمالقة فنون الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية من جميع أنحاء العالم، قد بدأت فعليا منذ عدة أيام من خلال تجهيز مسرح العرض الضخم الذي تبلغ مساحته 300 متر مربع وبارتفاع 5 أمتار حتى يستوعب أكثر من مئة عازف من أوركسترا قطر الفلهارمونية.. لافتا إلى أن التصميم الفني والهندسي لهذا المسرح الضخم استلهم من المعين الثري لتراث دولة قطر والذي يظهر بشكل واضح من خلال الأعمدة التاريخية والأبراج النصف دائرية والتي تتخللها أفنية للتهوية والمشربيات المزخرفة بالنقوش الممتدة على خلفية المسرح، بالإضافة إلى البوابة الرئيسية المزخرفة والتي تستحوذ على منتصف المسرح.
وأضاف أن هذا التصميم الفريد هو مختلف نوعا ما عن التصميمات التي تم تنفيذها في الدورات السابقة من احتفاليات الأوسكار للأوبرا والغناء الكلاسيكي والتي غلب عليها الطابع الأوروبي الكلاسيكي، بينما حاولت كتارا جاهدة من خلال التصميم الخاص بمسرح احتفالية قطر بأن تكون مرآة تعكس من خلالها للعالم الغربي الذي يشاهد الاحتفال عبر قنوات البث التلفزيوني فنون العمارة القطرية والعربية.
يذكر أن الحفل سيقدم جائزة تقديرية للموسيقار القطري عبدالعزيز ناصر أحمد العبيدان، وهو ملَحن النشيد الوطني لدولةِ قطر، والذي أثرى مكتبة الموسيقى القطرية بعددٍ وفيرٍ من أعمالِهِ الفنية، حيث قدّم أعمالا مستوحاة من التراث الشعبي القطري مثل أم الحنايا والعايدو والكرنكعوه، كما قدّم أعمالا ذات طابع إنساني،
منها: المجاعة، أحبك يا قدس، محمد رسول الله، آه يا بيروت، بالإضافة إلى أعمال وطنية مثل عيشي ياقطر، الهدف واحد، الله يا عمري قطر.
وكانَ للموسيقار عبد العزيز ناصر الفضل في بروزِ العديدِ من المواهب في مجال الغناء والمسرح على الساحة الفنية القطرية، إضافة لتناوله لِعدد من القضايا القومية والعربية من خلاِل مؤلفاته الموسيقية والتي حازت على العديد من الجوائز والأوسمة في مختلف المهرجانات الموسيقية.
يشار إلى أنه سيتم توزيع 14 جائزة في هذا الاحتفال منها 8 جوائز أوسكار (فئة السوبرانو، فئة التينور فئة الميزو سوبرانو، فئة الباريتون، فئة الباص، فئة قائد الأوركسترا، فئة الإخراج، فئة التصميم الفني)، بالإضافة إلى 6جوائز فخرية هي جائزتان تقديريتان للمسيرة الفنية لاثنين من رواد فنون الأوبرا وجائزة تقديرية تخليدا لذكرى أحد عظماء فن الأوبرا، وجائزة تقديرية لأفضل مغن صاعد، و جائزة تقديرية لأفضل مغنية صاعدة، بجانب الجائزة التقديرية للمبدع القطري.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.