الجمعة 17 ربيع الأول / 15 نوفمبر 2019
06:00 م بتوقيت الدوحة

برميل النفط الكويتي يرتفع عند مستوى 72.75 دولار

الكويت - كونا

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014
نفط
نفط

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي في تداولات أمس 65 سنتا ليستقر عند مستوى 72.75 دولار أمريكي مقارنة بـ72.1 دولار للبرميل في تداولات أول من أمس وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وما زالت أسعار النفط في الاسواق العالمية تتداول ضمن مستوياتها المنخفضة وسط تصريحات أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) حيال هذا الانخفاض في اليومين الماضيين وذلك قبل انعقاد اجتماع (أوبك) في العاصمة النمساوية (فيينا) 27 نوفمبر الجاري المتوقع أن يسفر عن قرارات مهمة للتعامل مع الانخفاض الحالي للاسعار.

وكانت الحكومة الكويتية قد أعلنت اعتزامها اتخاذ اجراءات لمواجهة استمرار انخفاض اسعار النفط واعتمدت برامج خفض التكلفة التشغيلية للنفط بدافع حماية الاقتصاد الكويتي والمالية العامة للبلاد التي تعتمد على الايرادات النفطية بنسبة تتخطى 90%.

في موازاة ذلك أفاد وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي بأن بلاده قد تعتمد ميزانية العام المقبل عند سعر 80 دولارا للبرميل إثر هبوط اسعار النفط لادنى مستوياتها في أربع سنوات تحت حاجز 80 دولارا للبرميل في حين يقع سعر الاساس لتقدير الايرادات النفطية في الميزانية الحالية فوق 100 دولار للبرميل.

ويأتي هذا التصريح وسط توقعات بارتفاع الانتاج النفطي من جنوبي العراق الى نحو 2.7 مليون برميل يوميا ليتخطى الانتاج النفطي المستوى المحدد في ميزانية العراق الحالية عند 3.4 مليون برميل يوميا.

وكانت بيانات صادرة عن الاقتصاد السعودي قد أشارت الى ارتفاع الصادرات النفطية لدى أكبر مصدري النفط الخام في (أوبك) بنحو 59 ألف برميل الى حوالي 6.7 مليون برميل خلال شهر سبتمبر الماضي بالرغم من ضعف معدلات الطلب على النفط حول العالم.

يأتي ذلك وسط اعلان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أنه بصدد الاعداد لاجتماع عاجل لدول منظمة (اوبك) مع المنتجين المستقلين لاتخاذ قرارات حول انخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية في ظل توقعات تظهر ان (اوبك) لن تقدم على خفض سقفها الانتاجي ما يبقي الاسعار ضمن مستوياتها المنخفضة الحالية.

من جهته قال وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي ان بلاده ماضية في تنفيذ التزاماتها تجاه الاسواق النفطية عبر مدها باحتياجاتها من النفط الخام وان تحديد الاسعار مرهون بعاملي العرض والطلب في السوق.

وجرى تداول عقود النفط الخام الامريكي في بورصة نيويورك التجارية امس عند مستوى 74.06 دولار للبرميل فيما جرى تداول عقود (برنت) عند مستوى 78.35 دولار للبرميل.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.