الخميس 19 شعبان / 25 أبريل 2019
06:48 م بتوقيت الدوحة

"توتال" تنظم دورة تدريبية في القيادة الدفاعية

الدوحة- العرب

الأحد، 16 نوفمبر 2014
توتال
توتال


أطلقت مؤخراً توتال، دورة في القيادة الدفاعية لموظفيها ومقاوليها من النساء ضمن برنامج الشركة لثقافة السلامة الإلزامي.



ينظم التدريب كل شهرين بالتنسيق مع مركز كروة للتدريب وتطوير النقل. حيث شارك أكثر من 10 موظفين من النساء في هذه الدورة التي ألقت الضوء على تطبيق ممارسات القيادة الأكثر أماناً.



كما تم شرح كيفية تقليص مخاطر القيادة من خلال الشرح النظري والعملي عبر إستباق الحالات وإتخاذ القرارات الآمنة والمبنية على المعرفة. وتألف الشرح العملي من تجنب العقبات والكبح في الحالات الطارئة في القيادة.



تعدّ حوادث الطرق أحد أسباب الوفاة الرئيسية في قطر وتهدف هذه الدورة إلى الحد من ذلك عبر تدريب المشاركين على القيادة بأمان وكيفية تفادي الحوادث. كما أُلقي الضوء على كيفية تخطي العوامل الفزيولويجية مثل الغضب على الطرق والإضطراب العاطفي التي من شأنها التأثير على القيادة فضلاً عن العوامل الإنسانية مثل القيادة تحت تأثير المواد المحظورة. إلى جانب ذلك تطرقت الدورة بالشرح العملي إلى كيفية وقوع الحادث بمختلف أنواع الإصطدام. هذا وتم التشديد بشكل متواصل على أهمية حزام الأمان إذ أنه أداة السلامة الأكثر أهمية في حال وقوع أي حادث.



لقي التدريب رد فعل إيجابي وفي هذا الصدد علقت هند حسن، موظفة في توتال قائلةً: "كانت هذه الدورة مفيدة وتفاعلية حيث شرح لنا عن قواعد وأنظمة القيادة إلى جانب إستخدام مواقف حية من الواقع والتي قد تؤدي إلى عواقب وخيمة. كما تعلمنا عن تقنيات الوقاية من الحوادث وكيفية تفادي مختلف العوامل النفسية التي قد تؤثر سلباً على قيادة الفرد مثل الإجهاد والتعب والإضطراب العاطفي"



وصرح محمد باصر، مدير الصحة والسلامة والبيئة في توتال إي أند بي في دولة قطر: "دائماً ما تأتي السلامة في المرتبة الأولى في توتال ونوفر لموظفينا ومقاولينا الأدوات اللازمة والتدريب ليحافظوا على سلامتهم في المنزل والعمل وعلى الطريق." وإختتم قائلاً: "إن مقرر القيادة الدفاعية بغاية الأهمية إذ أنه يوفر المهارات لتحديد المواقف الخطرة على الطريق والمحافظة على حالة التأهب والتركيز خلال القيادة في كافة الظروف."



تتواجد توتال بصورة متواصلة في قطر منذ 80 عاماً تقريباً وهي شركة النفط الدولية الوحيدة الفاعلة في كافة فروع قطاع النفط والغاز في قطر. ويتضمن ذلك التنقيب والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات وتسويق مواد التشحيم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.