الأحد 23 ذو الحجة / 25 أغسطس 2019
10:51 ص بتوقيت الدوحة

توتال تجري المسح الزلزالي الرباعي الأبعاد الأول في قطر بنجاح

الدوحة - العرب

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014
توتال تجري فحصا زلزاليا فريد من نوعه في قطر
توتال تجري فحصا زلزاليا فريد من نوعه في قطر
أعلنت توتال اي بي قطر في بيان صحافي أنها اختتمت المسح الزلزالي الرباعي الأبعاد الواسع النطاق بنجاح والذي أمتد لمدة شهرين بدءً من أول يونيو 2014 بالاشتراك مع قطر للبترول. أجريّ المسح في حقل الخليج (قسم 6) الذي تشغله توتال قطر.

ويكمن الهدف الرئيسي لهذا المسح هو فهم آليات الإنتاج وزيادة استخلاص النفط وإدارة المكامن في الحقل، ويهدف أيضاً إلى جمع بيانات دقيقة عن النفط والغاز في تلك المنطقة.

وقد أتخذ قرار إجراء مسح رباعي الابعاد للحقل بعد تنفيذ جمع البيانات التجريبي بنجاح في عام 2012، أذ تتيح

البيانات المكتسبة تحديد التغييرات في مكامن حقل الخليج منذ عام 1999 حيث أجري المسح الأساسي الأولي، ستتم معالجة هذه البيانات المكتسبة من المسح وتفسيرها وهي عملية قد تستغرق سنة ونصف لإكمالها.

إستخدم في هذا المسح خمس سفن ، وخلال العملية أوليت الأهمية القصوى للسلامة حيث لم يسجل وقوع أي حادث. كما أجري تقييم الأثر البيئي واتخذت تدابير التخفيف من الآثار. ومن الأمثلة عن التدابير المتخذة مراقبة الثدييات البحرية من متن السفينة في كافة الأوقات بغية حماية الثدييات والزواحف البحرية. بالإضافة إلى ذلك، بدأت العملية ببطء لضمان تواجد الثدييات خارج منطقة المسح الزلزالي خلال التصوير.

صرح غيوم شالمين، المدير العام لتوتال إي أند بي في دولة قطر: "تكللت هذه الدراسة بنجاح بما أنها أجريت بسلامة وبدون أي حادث أو تأثير على البيئة. فضلاً عن ذلك، فقد تمت بوقت أسرع مما كان متوقعاً. إنه لمشروع هام بما أنها المرة الأولى التي يجرى فيها مثل هذا المسح في دولة قطر ونفتخر بمشاركة قطر للبترول في هذا المشروع. إن هذا المسح الرباعي الأبعاد مثال واضح عن إلتزامنا بالإمتياز التشغيلي في حقل الخليج."

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.