الجمعة 04 رجب / 28 فبراير 2020
08:25 ص بتوقيت الدوحة

قطرغاز تعلن تشغيل مشروع الحفاظ على مستويات الانتاج بنجاح

الدوحة – العرب

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014
مشروع قطر غاز
مشروع قطر غاز

 

أعلنت شركة قطرغاز تشغيل مشروع المحافظة على مستويات الانتاج بنجاح.  يهدف المشروع الى الحفاظ على مستويات إنتاج قطرغاز 1 من الغاز الطبيعي المسال بمعدل 10 ملايين طن في السنة لعدة سنوات قادمة.

وقد تضمن المشروع حفر وإعادة إكمال آبار بحرية وإضافة مرافق برية جديدة لمعالجة الكبريت وتعديل خطوط انتاج الغاز الطبيعي المسال 1 و 2 و 3.

وقد صرح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، المدير التنفيذي لقطرغاز قائلا: "يعد هذا انجازا كبيرا لقطرغاز حيث اننا نود الحفاظ على مستويات الانتاج بقطرغاز 1 بمعدل 10 ملايين طن في السنة حتى نهاية عقد الامتياز (2021) وما بعده. سيساعد مشروع المحافظة على مستويات الانتاج في تحقيق ذلك وسيمكن قطرغاز من الاستمرار في توريد الغاز الطبيعي المسال بشكل آمن وموثوق لعملائها. ان هذا المشروع يعتبر أحد الخطوات الهامة في رحلة قطرغاز نحو تحقيق رؤيتها لعام 2015 ، وهي ان تصبح شركة الغاز الطبيعي المسال الرائدة الأولى في العالم."

وأضاف الشيخ خالد: "أود ان اتقدم بالتهنئة لفريق العمل بالمشروع  والمقاولون على بدء التشغيل الآمن والناجح للمشروع كما اتوجه بالشكر الى كل من ساهم بالمشروع بالعمل الجاد والالتزام  طوال السنوات الماضية."

وعلق الشيخ خالد بن عبد الله آل ثاني، مدير الهندسة  والمشاريع بقطرغاز: "أعطينا الأولوية القصوى بالمشروع لسلامة العاملين  وضمان عدم تأثر أي من أصول قطرغاز القائمة أو العمليات الانتاجية.  قمنا بإضافة مرافق برية جديدة لاستيعاب الكميات المتزايدة من الغاز وكبريتيد الهيدروجين التي ستنتجها الآبار الجديدة. ستتم معالجة الكميات الاضافية من كبريتيد الهيدروجين بمصنع الكبريت الجديد الذي تم انشائه في اطار المشروع.  وتتمتع مصنع الكبريت الجديد بسعة معالجة تصل إلى أكثر من بليون قدم مكعب في اليوم من لقيم الغاز.  وتم أيضاً إضافة العديد من الوحدات الجديدة والمحدثة الخاصة بالضغط  ومرافق الخدمات." 

تمت كل الأعمال البرية للمشروع تقريبا وسط وحدات انتاجية عاملة.  ومثل هذا الأمر تحدياً كبيراً مما تطلب قدرا هائلا من التواصل والتنسيق فيما بين العديد من الادارات بقطرغاز.

وقال السيد جيمس إيروبينو، مدير مشروع المحافظة على مستويات الإنتاج: " لقد عمل فريق العمل بالمشروع والمقاولين اكثر من 42 مليون ساعة عمل في ظروف تشغيل بالغة الصعوبة مع تحقيق رقم يضاهي المعايير العالمية في تجنب حدوث الاصابات ؛ حيث حقق إجمالي معدل الحوادث المسجلة بنسبة 0.23 لكل 200.000 ساعة عمل أي ما يعادل حالة إسعاف أولي واحد في كل 1.25 مليون ساعة عمل.  والأهم من ذلك هو أن المشروع كان مثالاً رائعاً لثقافة "الخلو من الحواجث والإصابات" المتبعة في قطرغاز وتم تطبيق برنامج تنبيه المخاطر بفعالية حيث استخدم فريق العمل والذي وصل عدده إلى 6500 شخص في ذورة العمل، أكثر من 665.000 بطاقة تنبيه للمخاطر المحتملة بالموقع مما ساعد على تحديد لمخاطر المتعلقة بالسلامة والحد منها".

وجدير بالذكر أن الشركاء في قطرغاز 1 هم قطر للبترول، شركة اكسون موبيل، شركة توتال، شركة ميتسوي و شركة ماروبيني.

وتم ترسية عقد الهندسة والمشتريات والإنشاء للأعمال البرية على تضامن شركتي Technip-Chiyoda.  وتضمنت المقاولين بالباطن الرئيسيين كل من شركة Kettaneh  و Sepam  و  Descon  و CCC. 

 

 

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.