الإثنين 01 جمادى الثانية / 27 يناير 2020
04:06 م بتوقيت الدوحة

دورات متنوعة لتعلم الموسيقى في مركز الفنون الموسيقية

الدوحة – قنا

الإثنين، 29 سبتمبر 2014
عيسى الكبيسي
عيسى الكبيسي

 

ينظم مركز الفنون الموسيقية التابع لوزارة الشباب والرياضة في الأول من أكتوبر وحتى الأول من ديسمبر المقبلين دورات موسيقية متنوعة على أسس علمية لآلات العود ، والكمان، والقانون،و الناي، والبيانو، والتشيللو، والدرامز، والغناء، والإيقاع وفق قواعد النظريات وتاريخ الموسيقى العربية والغربية، والصولفيج الشرقي والغربي، وقراءة النوتة الموسيقية.

وقال الفنان عيسى الكبيسي رئيس مجلس إدارة مركز الفنون الموسيقية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية: "إن الهدف الرئيسي من إقامة تلك الدورات الموسيقية هو تنمية الحس الجمالي والتذوق الموسيقي لدى الطلاب، وتنمية قدرتهم على التعبير الفني من خلال أداء الأعمال الموسيقية وتزويدهم بقدر من المعلومات والثقافة الموسيقية التي تنبني على أسس علمية وتساعد الطلاب على الوعي بالموسيقى".

وأشار الفنان الكبيسي إلى أهمية الموسيقى التي تعتبر ركيزة أساسية لدى الشعوب، حيث يسعى المركز جاهدا إلى تبني المواهب وتعليمهم بما يصقل مهاراتهم من خلال عمل دورات خاصة ومتنوعة تساهم في ترسيخ الموسيقى المحببة لديهم" .. مبينا أن الدورة الثانية ستبدأ في الأول من يناير للسنة القادمة 2015 وتستمر شهرين والدورة الثالثة تبدأ من الأول من إبريل القادم وتستمر أيضا شهرين وبعدها يحصل الدارس على شهادة إتمام كل الدورات، من خلال حفل تخرج، يتم فيه توزيع الشهادات بحضور المسؤولين.

ويشهد المركز في الفترة المقبلة اهتماما متزايدا بالموسيقى، وذلك من خلال عمل دورات واحتفالات، وذلك لتأكيد الإحساس بالانتماء إلى الجماعة عن طريق المشاركة في الأعمال الجماعية التي تؤدى في مجالي العزف والغناء، بما يساعد الطالب في التغلب على الشعور بالخجل والارتباك أمام الآخرين.

وأكد الكبيسي أن المركز يستعين في تحقيق أهدافه بأفضل الأساتذة والمدربين من أصحاب الخبرات الموسيقية للوصول بالموهوبين لمرحلة الإبداع ودعمهم .. بالإضافة إلى أن الدورات تساهم في تأهيل المنتسبين وتخريج أعداد كبيرة من الملحنين والموسيقيين والعازفين .. مشيرا إلى أن اجمالي عدد الدراسين الذين تم اختيارهم في الاختبارات ( 71 ) منتسبا ومنتسبة يبلغ عدد القطريين منهم ( 47 ) أما أبناء مجلس التعاون فعددهم ( 7 ) وباقي الجنسيات ( 17).

وأضاف " إن بالمركز مجموعة من الآلات الموسيقية التي يتم تدريسها على أيد خبيرة، ومتخصصة ومختارة في هذا المجال، بهدف تخريج أكبر عدد ممكن من الدارسين والدارسات، كما يخصص المركز أياما خاصة للنساء، وأخرى للرجال، وأياما للأطفال، وفترة الدراسة ساعتان فقط ليومين في الأسبوع، وبمعدل أربع ساعات أسبوعياً للدراسة النظرية والعملية".

يذكر أن المركز يقيم حفلاً موسيقياً في نهاية كل دورة دراسية تستمر لمدة عامين، يحصل الدارس خلالها على ست دورات تدريبية، تقسم بواقع ثلاث دورات كل عام .. بالإضافة إلى إقامة أمسيات متنوعة من خلال إشراك طلابه في استخدام كافة الآلات الموسيقية.

تجدر الإشارة إلى أن الفنان عيسى الكبيسي استلم رئاسة مجلس إدارة مركز الفنون الموسيقية منذ أسابيع ولديه رؤى لتطوير المركز من خلال ابراز المواهب القطرية ، حيث تساهم الدولة في دعم الموهوبين ، وسيكون هناك مخطط مستقبلي في ابتعاثهم للخارج لتعلم الموسيقى بشكل أكاديمي.

التعليقات

بواسطة : طارق محمود عباس محمود

الإثنين، 29 أغسطس 2016 10:23 م

اريد تعلم الموسيقى والغناء فى قطر اين مراكز التعليم الموجوده بقطر انتظر الرد من سيادتكم رقم الجوال الخاص بى 77375933 وناسف لإزعاجكم وشكرا جزيلاا