الأربعاء 17 رمضان / 22 مايو 2019
10:48 م بتوقيت الدوحة

هل بقي أحد؟

هل بقي أحد؟

هل بقي أحد؟
هل بقي أحد؟
رحل عن عالمنا أحد وآخر شعراء المقاومة في الوطن العربي. المقاومة التي أصبحت إرهاباً بعد أن انقلبت المفاهيم في زمن الضياع. رحل سميح قاسم بعد رحيل صديقه محمود درويش بخمس سنوات تقريباً، وكأنهم قد ضاقوا ذرعاً بعالمنا فتركوه لنا. رحل صاحب الهامة المرفوعة في ظرف فلسطيني مرير وعربي أشد مرارة.
??قاسم ودرويش وزيّاد وكنفاني وغيرهم من الأدباء والمثقفين الفلسطينيين كانوا نتاج المشروع القومي العربي الذي شهده القرن الماضي، قبل أن ينتكس ويتعثر. ذلك المشروع الذي حرّك المشهد الفكري والثقافي العربي بشكل غير مسبوق، ونتج عنه جيل يحمل ثقافة المقاومة والممانعة. اليوم وبعد رحيل أبناء تلك الحقبة واحداً تلو الآخر: هل بقي أحد ممن يحمل ثقافة ذلك الجيل؟ هل بقي أحد يدافع عن القضايا العربية بصدق وثبات؟ هل بقي أحد ممن يدفع حياته ثمناً لثباته؟ هل بقي أحد ممن يتحمّل الإقصاء والتهميش وغضب السلطة في سبيل رسالته؟ هل بقي أحد ممن يزرع الأمل وينشر النور في زوايا عالمنا العربي المعتمة؟
??أخبرني أحد أساتذتي يوماً بأن قدر المثقف الحقيقي أن يعيش غريباً، لأنه لا يجامل على حساب ما يؤمن به. في الواقع إن الأمر كذلك، فالمثقف المخلص يعاني الغربة والمرض، بل وحتى حرمانه من الوصول إلى الجماهير ونشر رسالته. اليوم لو سألنا الجيل الحالي عن سميح القاسم كم نسبة الذين يعرفونه ولو بالاسم فقط؟ أنا متأكدة بأنها ستكون نسبة مخجلة للغاية، ومن يتحمل المسؤولية هو الجميع في الواقع. وفي ظل غياب مشروع فكري ثقافي عربي يمتلك إعلاماً جاداً وهادفاً فإن الأمل سيبقى مفقوداً.
??ويبقى السؤال: في مرحلة الانحطاط التي نعيشها هل يوجد أمل في ظهور من يخلف درويش وقاسم وغيرهم ممن يملكون الكلمة الصادقة المؤثرة؟
??أترك الجواب لقاسم رحمه الله تعالى
??رغم الشكّ.. ورغم الأحزانِ
??أسمعُ.. أسمعُ.. وقع خطى الفجرِ!
??رغم الشكّ.. ورغم الأحزانِ
??لن أعدم إيماني
??في أنّ الشمس ستشرقُ..
??شمس الإنسانِ
??ناشرة ألوية النصرِ
??ناشرة ما تحمل من شوقٍ وأمانِ
??كلماتي الحمراء..
??كلماتي.. الخضراء!
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

كلكم في الشقاء سواء

16 سبتمبر 2014

هل بقي أحد؟

26 أغسطس 2014

ثقافة التحالفات

12 أغسطس 2014

زمن التصهين العربي

22 يوليه 2014

الثورة الفكرية

15 يوليه 2014

شيطنة المفاهيم

08 يوليه 2014