الخميس 14 رجب / 21 مارس 2019
01:12 م بتوقيت الدوحة

تراث الأجداد

إعداد: نورة النعمة

الأحد، 08 ديسمبر 2013
تراث الأجداد
تراث الأجداد
تراث الأجداد صفحة تعنى بعادات وتقاليد وحياة أهل قطر قديما، في محاولة لتعريف القارئ بالتراث القطري في جوانبه المختلفة من المأكولات التراثية وطريقة طبخها إلى مصطلحات وكلمات تميز بها المواطن القطري، وشرح معانيها وفق المصطلحات الحالية، وتحاول الصفحة سبر أغوار التراث القطري المتعدد الجوانب والأشكال، كما سيتم تسليط الضوء على شخصية تميزت في أحد مجالات الحياة. وإننا إذ نرحب بمشاركتكم ندعو كل من يملك صورا أو حكايات وقصصا تتحدث عن تراث قطر أن يراسلنا على الإيميل. noora@alarab.com.qa * من قطر: مواويل قال أحد الشعراء هذا الموال: لي صاحبٍ يا ملا عقب الغلا ملني وبنار جفياه على جمر الغضى ملني قلبي يكور حزن من هو لبس ملني سرت أشتكي للجبل، صد وخشع ذابِ لي قمت أشتكي عبرتي صم الصخر ذاب لي من عقب رطل الذهب يازي قشر ذابلي لحول لي من جفاني صاحبي ملني الغلا: المعزة، ملني: مل مني، جفياه: جفاؤه، الغضي: نوع من أنواع الأشجار البرية، ملني: قلبني، يكور حزن: يجمع الأحزان ويطويها في داخله، ملني: من الململ - وهو نوع من الثياب الشعبية الرجالية، ويقصد أن قلبه يحمل حزناً يعادل حزن كل من يلبس الثياب ويقصد جميع الناس، خشع: تأثر، ذاب: يقصد بها تعاطف، عبرتي: همي وحزني، صم الصخر: الصخر الأصم، ذاب لي: بمعنى (رق لي)، بعد أن كنت أوزن عنده بميزان الذهب أصبحت لا أساوي حتى القشور، ذابلي: الذبل وهو عظم ظهر السلحفاء، لحول: لا حول ولا قوة إلا بالله، ملني: تركني وأعرض عني. * من الإمارات العربية المتحدة: مسميات الألوان - حمر يوخ: اللون الأحمر الغامق - دم غزال: العنابي – لون أحمر داكن - لارنجي: برتقالي – وهي كلمة إنجليزية الأصل - قرمزي: وردي غامق - بوصي: لون الفوشيا – وردي فاقع - أبيض: هو الأبيض ناصع البياض - أسود: هو الأسود الفاحم - أزرق: اللون الأزرق الطبيعي - خضر: الأخضر الطبيعي - حمر: الأحمر الطبيعي - أصفر: الأصفر الطبيعي - ذهبي: المائل إلى لون الذهب - فضي: المائل إلى لون الفضة - رمادي: لون وسيط يشكل اندماج الأسود والأبيض - سماوي: لون السماء (الأزرق الفاتح) - قهوي: بني فاتح - كركمي: أصفر غامق نسبة إلى بهار الكركم - خاكي: أخضر غامق ويسمى أحيان (كاكي) - أملح: أو يقال لون شبيه بالرمادي وهو أفتح منه - غبر: أملح - بني: نسبة إلى لون البن - نيلي: أزرق غامق - چويتي: بنفسجي - برميتي: وردي فاتح شفاف نسبه إلى البرميت وهو نوع من الحلوى - چاکليتي: بني غامق وهي كلمة مشتقة من كلمة (chocolate) شوكولاتة - حليبي: هو الأبيض المطفي (off white) نسبة إلى لون الحليب * من قطر : الطواويش أسماء الطواويش (تجار اللؤلؤ): حسب ما جاء في كتاب قطر في كتابات المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان: هذه أسماء الطواويش الكبار والمعروفين في الدوحة وبلدات قطر، ولفظة طواش تطلق على تاجر اللؤلؤ وسجلت هذه القائمة سنة 1963م: - الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني حاكم قطر والمتوفى سنة 1331هـ. - محمد بن عبداللطيف المانع - خالد بن محمد الغانم المعاضيد - شاهين بن أحمد العسيري - خليفة وسلطان أبناء ناصر السويدي - خليل ومحمد أبناء إبراهيم الباكر - محمد وصالح أبناء ماجد الخليفي - صالح بن سليمان المانع - عبدالله الجفيري - أحمد بن علي السليطي - عبدالله المسلماني - عبدالله بن خميس الخليفي - مبارك بن صالح الخليفي - أحمد بن صالح الخليفي - ناصر بن عطية (ناصر بن عبدالله بن علي العطية) - مهنا بن حمد السليطي أما في الخور فيوجد بها عدد من الطواويش أشهرهم: - مسند بن سعد المهندي - علي بن صالح الحسن المهندي - أحمد بن سلمان المهندي وفي الوكرة عدد من الطواويش أيضاً: - راشد بن محمد آل خاطر - ناصر بن خلف أبوحسين - ماجد بن سعد آل سعد وفي بلدة الفويرط فيها عدد محدود من الطواويش أشهرهم: - ناصر بن شاهين الطوار في بلدة الغارية يوجد أيضاً عدد قليل من الطواويش: - علي بن شاهين - عيسى بن ربيعة وفي بلدة الظعاين يوجد عدد من الطواويش أشهرهم: - محمد بن عامر الحميدي - محمد بن ثامر الحميدي - جاسم بن محسن وقد سجلت هذه المعلومات من المرحوم الشيخ محمد بن أحمد آل ثاني سنة 1963م وفي ذلك الوقت كان يوجد عدد من تجار اللؤلؤ هم: - جاسم بن درويش فخرو - جاسم بن عبدالرحمن مفتاح - عبدالله بن جاسم المسلماني - مهدي بن حجي علي - محمد الصايغ * من الكويت : تعليقات الصبيان لا يمر على الأطفال حدث أو مشهد إلا وأعطوه حقه من التعليق المناسب له سواء بالغناء الملحن أو بالسجع ومن هذه التعليقات: - عند مرور الجمل يقال: (ابعير الناگـة غزته شوكة أو (هوي هوي ياناگتي) - وإن طلعت الشمس من بعد غياب داخل الغيوم قيل: (طلعت الشميسة وغابت النفيسة) - عند مرور طيارة يقال: (طيارة طارت فوگــ فيها الحكومة طاحت على مسعود شـگــت اهدومه) - عند اقتراب يوم العيد يقال: (باجر العيد ونذبح ابـگــره، وننادي مسعود چبير الخنفرة) - وفي حال قص أحدهم شعره يقال: (اگـرع مـگـيرع طاح بالطاسة، صيح على أمه يبي گـرگـاشة) - وإن أطال أحد شعره وجمله بالتواليت يقال عنه: (تواليته يسبح بالماي) - ويطلق على السمين منهم (بوتمبه كسر اللمبه صحن صين صحن همبه) - وإن أقبل عليهم أصحابهم من بعد غياب قيل عنه: (بين بين شيخ أمزين) - ويقال عن لابس العقال: (لابس عقال امطول لي كراكيشه) - وإذا رأى أحدهم شيئاً كان يبحث عنه زميله ولم يوفق لرؤيته قيل: (عين اتشوف وعين ما تشوف وعين اتكسر الـگـحوف) - ويقال للطفل عندما يتعلم الوقوف: (حيده حيده من وگـف طگـ السـگـف حيده) * من الإمارات العربية المتحدة - ضبضوب: وقد تلفظ (ظبظوب) وهي بثرة تصيب جفن العين فتلهبه وتدمعه. - ضحضاح: (ضحضاح الماء) أي الماء الضحل. و(الرجال الضحاضيح) هم الجبناء الضحلون. - ضحك: ومن أمثالهم: (ضحك من سره بله) تقال في الشخص الذي يضحك، وهو في موقف الذي يجب أن يحزن ويتكدر. - ضرب: و(الضرابة) المعركة بالأيدي وسواها، أو المشادة الحادة. منها قولهم: (فلان ضربه المرض) أي أصابه المرض. و(فلان ضربه جن أوزار) أي تقمص بدنه وجسمه جني أو جنية خبيثة، فيقال: (ضاربته أم الصبيان). و(ضربة الهواء) في البحر هي العاصفة، فهي إما (ضربة شمالي) أو (ضربة كوس) أو (ضربة سهيلي) وتؤدي إلى هيجان البحر وتلاطم أمواجه، و(سنة الضربة) من أسماء (سنة الطبعة) أي السنة التي هاج فيها البحر وأغرق الناس. و(الضاروبة) قرحة أو طعنة تظهر في خف الجمل، أو في جسم الإنسان. ومن أمثالهم: (ينسى الضارب ولا ينسى المضروب) - ضرس: السن. ومن أمثالهم: (الضرس لي من ركل، من شلعته لا بد). وقد مر شرح المثل في مادة (ركل). - ضروس خيل: الفستق. و(ضرس الغزال) هو الكازو أو الكاشو من النقل. - ضعوي: قيل إنه حيوان. وقيل إنه المشرد والفقير من الناس. ويقول المثل: (دار خلا ما بها إلا الضعوي والذيب اللي يعوي). ومنهم من يقول: (والجلب اللي يعوي) وهي كناية عن خلاء المكان من أنيس أو متاع. - ضك: (ضك على شيء) أي ضيق عليه، فيقال: (ضكني زماني) أي ضيق علي زماني وأصبحت في عسر ومحنة، (ضك عني) أو (خوز عني) أي ابتعد عني وتنحَ. - ضو: النار. فيقال: (شب الضو) أي أوقد النار. ويقال: (نشوي السمج بالضو) أي النار. و(نكوي الجرح بالضو) أي بالنار. - ضوى: وقولهم: (الفروخ ما ضووا) أي الصغار لم يعودوا مساء إلى بيوتهم. و(ضوت الإبل) إذا عادت من مرعاها مساء. ومن أمثالهم: (لي سرحت الرعيان ضوى زبعر). (زبعر) ويضرب في المخالفة. - ضية: أوراق شجرة معينة، كانت تستخدم مكان الصابون في تنظيف الجسم عند الاغتسال، حيث توجد بها رغوة، ورائحتها زكية وتذوب في الماء. ضيجة: و(ضيجة الصدر) أي الملل والسأم، وفلان (ضايج) أي سائم وكاره. - ضوك: أي التذوق. يقال: (ضوك الأكل) أي ذقه بلسانك. وفي أمثالهم: (شوف بليا ضوك ما يروي العطشان) أي أن العاطفة بال وصال لا تشفي صاحبها. * من الكويت الأمثال الدارجة - قول يالساني، وأنا أقول. تلفظ القاف جيما مصرية، ويلفظ المثل بحذف الهمزة من (أنا) ومن (أقول). معناه: أنا أقول وبلساني أقول. ويضرب لكثرة الهذر والكلام من غير فائدة. - حمل عسكر يطلع فارس يجري هذا المثل على السنة البحارة بقصد الحث على تجميع كميات كبيرة من المحار بأمل العثور على إحدى اللآلئ الكبيرة في إحداها. - القبعة تخلص التانكي القبعة: قشرة ثمرة جوز الهند الخارجية، وتستعمل عند الغواصين كدلو لتناول الماء من التانكي. التانكي: إناء واسع مصنوع من الخشب في أغلب الأحيان يوضع في السفينة ويملأ بالماء ليسد حاجة المسافرين عليها. في الجزيرة العربية يقولون: على الطول يقطع الحبل الحجر وفي العراق مثلاً: أخذ من التل يختل ويقال في العراق أيضاً بمعنى يقابل المعنى السابق وضده، مثل: كطرة كطرة، تمتلي الجرة، والكطرة: قطرة. و(نقطة نقطة تتلى حب). تتلى: تملأ، الحب: الزير الذي يحفظ فيه الماء. وفي فلسطين وسورية: خذ من التل يختل. وفي مصر: جبال الكحل تفنيها المراود وكتر المال تفنيه السنين. وخد من التل يختل - ما وراك لا يحول دونك أي لا تجعل من وراءك يعطل سيرك نحو هدفك، وكذلك لا تجعل من هو دونك يسبقك.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.