الأربعاء 14 ذو القعدة / 17 يوليه 2019
08:16 م بتوقيت الدوحة

بعد فرز الأفكار المقدمة من قبلها

50مدرسة تشارك في النسخة الثالثة من البرنامجالوطني لتعزيز القيم

الدوحة - <span class=redo> العرب</span>

الثلاثاء، 18 مارس 2014
50مدرسة تشارك في النسخة الثالثة من البرنامجالوطني لتعزيز القيم
50مدرسة تشارك في النسخة الثالثة من البرنامجالوطني لتعزيز القيم

مواصلة لتنفيذ برنامجها الوطني لتعزيز القيم في نسخته الثالثة، فقد اعتمدت قطر الخيرية  أفكار 50 مدرسة تمهيدا لتحويلها من قبل تلك المدارس إلى أعمال فنية.

وقد جاء ذلك بالتزامن مع قيام البرنامج بتوزيع الاستبيانات القبلية لتحديد طبيعة وقوة الاتجاه السلوكي للطلاب والطالبات نحو قيمة التعاون من خلال مقياس تجميعي من 20 جملة يحدد آراء واتجاهات وتوجهات الطلاب نحو هذه القيمة بطريقة علمية احصائية.

يشار إلى أن اللجان المشرفة على البرنامج  قد قامت بفرز الأفكار المرسلة من قبل 67 مدرسة تم تسجيلها، حيث بلغ عدد الأفكار التي أرسلتها تلك المدارس 84 فكرة ركزت جميعها على القيمة التربويةفي محتوى أفكارها، و قد تنوعت تلك الأفكار بين الدراما الإذاعية (13 فكرة) والمسرح(29 فكرة) والمعرض الفني(25 فكرة) واليوتيوب(17 فكرة).

ومقارنة بالنسخة السابقة، فإن النسخة الثالثة سجلت ارتفاعا ملحوظا في عدد المدراس المسجلة بالبرنامج وكذلك الافكار المقدمة، حيث بلغ عدد المدارس التي شاركت في النسخة الثانية من  البرنامج الوطني لتعزيز القيمفي العام الماضي 32 مدرسة وبواقع 68 فكرة.

الاستبيان القبلي لقياس القيم

وفي سياق ذي صلة صرح السيد أحمد يوسف الملا المشرف العام على البرنامج الوطني لتعزيز القيم في المدارس بقطر الخيرية بأنه يجري الآن توزيع الاستبانات القبلية لتحديد طبيعة وقوة الاتجاه السلوكي للطلاب والطالبات نحو قيمة التعاون، لافتا إلى أن النتائج الأولية مبشرة وتعطي مؤشرات بتغير نظرة الطلاب وكذلك قناعاتهم في تبني نهج السلوك المراد تعميمه.

وأضاف، بأنه سيتم تزويد كل مدرسة بنتائج القياس للاستفادة بها في تحقيق غايتها ورسالتها، وبذلك يتحقق هدف الجائزة من تعزيز القيم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، منوها بأن هذه هي السنة الثالثة التي يستخدم فيها هذا المنهج الذي يعد أهم ما يميز البرنامج.

 

 

تجسيد الافكار

وأردف بأنه بعد الانتهاء من توزيع الاستبانات وتعبئتها، سيتم انطلاق المدارس في التحضير الفعلي لتجسيد الأفكار الى أعمال فنية، سواء كانت في المعرض الفني، المسرح، الدراما الاذاعية أو أفلام اليوتيوب القصيرة .

يذكر أنه قد سبق ذلك أن نظم المشرفون على البرنامج الوطني لتعزيز القيم لدى الطلاب التابع لقطر الخيرية "أنا اسنافي وهبة ريح" زيارات ميدانية للتوعية على المشاركة ل24 مدرسة في مناطق مختلفة من الدوحة وذلك للتحفيز على المشاركة في النسخة الثالثة من هذا البرنامج.

قيمة "التعاون"

ويتناول برنامج "أنا اسنافي وهبة ريح" قيمة "التعاون" إيمانا منا بأهمية التعاون في مختلف قضايا الفرد والمجتمع، المادية والمعنوية منها، وتكريسِ الإحساسِ بأهميتها في حياة الأفراد وأثرها على انسجام المجتمع.

ويقدم البرنامج جوائز قيّمة تصل قيمتها إلى  600.000 ريال قطري لكل مجال من مجالات المسابقة التي تشمل مجال العرض المسرحي ومجال المعرض الفني ومجال الدراما الإذاعية ومجال أفلام يوتيوب القصيرة، وإضافة إلى الجوائز المالية؛ فإن الأعمال الفائزة تمنَح شهادة تقدير ودرع البرنامج وتُسلَّم للمدرسة، فيما يمنح الطلبة والمشرفون شهادات تقدير على جهودهم الخاصة.

تميز النسخة الثالثة

تجدر الإشارة إلى أن برنامج تعزيز القيم لدى طلاب المدارس يتميز في نسخته الثالثة هذا العام، بإفساح المجال لمشاركة مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، وإدخال تسويق وترويج الفكرة ضمن معايير التقييم، وتوسيعه المجال لإشراك مزيد من الجهات في رعايته وتنفيذه حيث شاركت وزارة البيئة، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومركز الأطفال لذوي الاحتياجات الخاصة ـ  الشفلح ـ في رعايته هذا العام.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.