الثلاثاء 04 صفر / 22 سبتمبر 2020
10:48 ص بتوقيت الدوحة

مؤسسة قطر تعتمد تكنولوجيا جديدة لإدارة منشآت المدينة التعليمية

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020
مؤسسة قطر تعتمد تكنولوجيا جديدة لإدارة منشآت المدينة التعليمية
مؤسسة قطر تعتمد تكنولوجيا جديدة لإدارة منشآت المدينة التعليمية
باشرت المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تركيب نظام تشغيل "سكادا" وهو نظام تحكم إشرافي لإدارة استخلاص البيانات على نطاق شامل في كل المباني والمنشآت الكبيرة بالحرم الجامعي والتي يبلغ عددها 42 منشأة، وذلك بالتعاون مع شركة شنايدر إلكتريك، الشركة الرائدة في مجال التحول الرقمي لإدارة الطاقة ونظم التحكم الآلي.
ويوفر تطبيق التقنيات والأنظمة الجديدة بيئة موحدة لعملية استخلاص البيانات وتحليلها ومزامنتها وتكامل تطبيقاتها المختلفة، كما يمنح عمليات مؤسسة قطر منصة مركزية وموحدة لإدارة عدد من العمليات في جميع أنحاء المدينة التعليمية، بما في ذلك مراقبة استخدام الطاقة والتحكم فيها وإعدادات درجة الحرارة.
ويقوم هذا النظام /سكادا/، الذي يستند إلى تقنية Wonderware التي طورتها شنايدر إلكتريك ويتضمن مستوى متقدما من الأمن الإلكتروني، باستخلاص وتخزين وتحليل المعلومات من 316 ألف نقطة بيانات عبر 42 مبنى في الحرم الجامعي.
وتعرض لوحات البيانات القابلة للتخصيص المعلومات في شاشة مبسطة، مما يمنح فريق العمليات رؤية موحدة، في الوقت الفعلي لما يحدث، عبر أنظمة التحكم بالمباني ويسمح له بإدارة الحرم الجامعي بأكمله من موقع واحد، بما يوفر قدرا أكبر من المرونة التشغيلية، واستخداما أكثر كفاءة للطاقة ، فضلا عن تعزيز استدامة الحرم الجامعي بما يتوافق مع معايير حماية البيئة.
كما يتفاعل هذا النظام أيضًا مع /آرشيباس/، وهو تطبيق عبر الويب للصيانة، يُستخدم في العمليات التشغيلية للمدينة التعليمية ومنها العمليات اليومية، بالإضافة إلى استخدامه في متطلبات الصيانة وإعداد التقارير ذات الصلة.
وفي هذا الصدد قال السيد إسماعيل يامانجيل، المدير العام لشركة شنايدر إلكتريك في قطر، إن المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر تعد مثالا مميزاً على الجهود التي تبذلها دولة قطر بغية الارتقاء بالعملية التعليمية، معربا عن سعادته بدعم هذه الجهود من خلال توفير أحدث التقنيات والحلول التي من شأنها توفير إيجابيات وفوائد متعددة.
وأضاف أن هذه التقنيات والحلول الجديدة التي ستطبقها الشركة تسهم في تعزيز عملية إدارة المرافق وصيانتها وتدعم رؤية المدينة التعليمية على المدى البعيد من خلال ميزاتها المتقدمة وقابليتها للتطوير والتكيف مع نمو الأعمال، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة واستدامة مستوى الأمان والراحة في إدارة العمليات.
بدوره أوضح السيد جورجيوس سيشانيس، مدير مشروع /سكادا/، في مؤسسة قطر أن نظام /سكادا/ التي تعمل شنايدر إلكتريك على تركيبه على نطاق شامل يأتي في إطار تحقيق رؤية المؤسسة وقياداتها لجعل المدينة التعليمة مدينة ذكية قابلة للتحكم من قبل مراكز القيادة المركزية، وذلك بهدف ضمان التشغيل الأمثل لمرافق المدينة التعليمية وتقليل انبعاثات الكربون وتكاليف الصيانة.
وتضم المدينة التعليمية فروعا لعدد من الجامعات الرائدة في العالم، /كارنيجي ميلون، وجورجتاون، وفرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم، ونورثوسترن، وتكساس إي آند إم، ووايل كورنيل للطب/، بالإضافة إلى جامعة حمد بن خليفة، ومعاهد البحوث، والمرافق المجتمعية، ولكل مبنى نظام خاص لإدارة المباني.
وتسعى مؤسسة قطر من خلال هذا المشروع لتوفير حل شامل من شأنه توفير رؤية موحدة وضمان التحكم بعمليات التشغيل من غرفتي تحكم مركزيتين لـ 42 موقعاً عبر المدينة التعليمية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.