الثلاثاء 04 صفر / 22 سبتمبر 2020
12:10 م بتوقيت الدوحة

نتنياهو يصدم حلفاءه: التطبيع مع الإمارات لا يعني حصولها على طائرات إف-35

وكالات

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو
قال رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس إن الطائرات إف-35 لم تكن جزءا من الاتفاق مع الإمارات مؤكدا حرص حكومته على ألا تخفف موقفها المعارض لحصول أي دولة غيرها في المنطقة على الأسلحة الأمريكية المتطورة.

وأضاف "يدرك الأمريكيون أن موقفنا لم يتغير".. حسبما أوردت "رويترز". 

وذكر نتنياهو أن مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين أوضح له خلال زيارة لإسرائيل هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة المضطربة.. حسب تعبيره.

وتعبر الإمارات منذ فترة طويلة عن رغبتها في الحصول على الطائرة المقاتلة التي تصنعها شركة مارتن لوكهيد وتستخدمها إسرائيل في عمليات قتالية.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن تطبيع العلاقات يجب أن يزيل "أي عقبة" أمام الولايات المتحدة لبيع الطائرة إف-35 للإمارات.

حطت عصر الاثنين في مطار أبو ظبي أول طائرة إسرائيلية في أول رحلة علنية بين الطرفين، تحمل على متنها شخصيات ومسؤولين إسرائيليين وأميركيين، وعبرت فوق الأجواء السعودية بإذن من سلطات المملكة.

وانطلقت الطائرة في وقت سابق من مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب وعلى متنها وفد إسرائيلي أميركي يترأسه كوشنر، وذلك بعد نحو 3 أسابيع من الإعلان عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات.

وبحسب مواقع تحديد مسارات الطائرات، عبرت الطائرة أجواء السعودية التي تقول إنها ترفض تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين، في أول رحلة معلنة لشركة طيران إسرائيلية تسافر في سماء المملكة.

وتحمل الرحلة التابعة لشركة العال الإسرائيلية الرمز "إل واي 971" (LY971)، وهو رقم الاتصال الدولي للإمارات، وخطت على الهيكل الخارجي لقمرة القيادة كلمة "سلام" بالعربية والعبرية والإنجليزية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن السعودية وافقت على مرور الطائرة عبر أجوائها، في حين لم يصدر تعقيب من المملكة بشأن ذلك.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.