الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
08:48 ص بتوقيت الدوحة

استكمالا لاتفاق السلام بالدوحة..

الحكومة الأفغانية تطلق سراح 80 من أصل 400 معتقل لـ «طالبان»

كابول- قنا

الجمعة، 14 أغسطس 2020
توقيع اتفاق سلام أفغانستان الذي وقعته الولايات المتحدة الأمريكية و"طالبان" في الدوحة
توقيع اتفاق سلام أفغانستان الذي وقعته الولايات المتحدة الأمريكية و"طالبان" في الدوحة
أعلنت السلطات الأفغانية، أنّها أطلقت سراح ثمانين سجيناً من "طالبان"، في خطوة يتوقع أن تصل ذروتها بإطلاق سراح ما مجموعه 400 معتقل ينتمون للحركة في سجون الحكومة.
وقال السيد جاويد فيصل المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأفغاني في تصريح اليوم، إن إطلاق سراح هؤلاء السجناء سيسمح بتسريع الجهود من أجل مناقشات مباشرة ووقف دائم ووطني لإطلاق النار.
وكان مجلس شيوخ القبائل الأفغانية /اللويا جيرغا/ الذي يضم آلاف الوجهاء والسياسيين، وافق قبل نحو أسبوع على مبدأ إطلاق سراح 400 من سجناء /طالبان/، ظل مصيرهم من العقبات الرئيسية لبدء المفاوضات التي أرجئت مرات عدة، بين الحركة والحكومة الأفغانية.
وفي وقت لاحق، وقع الرئيس الأفغاني أشرف غني مرسوما ينص على الإفراج عن هؤلاء السجناء، بعد أن أطلقت كابول قبل ذلك سراح حوالى خمسة آلاف من عناصر /طالبان/، في مقابل إفراج الحركة عن ألف عنصر من قوات الأمن الأفغانية، تنفيذا لاتفاق سلام أفغانستان الذي وقعته الولايات المتحدة الأمريكية و/طالبان/ في الدوحة يوم 29 فبراير الماضي.
ويتوقع أن يفتح إطلاق سراح ما مجموعه 400 سجين ينتمون للحركة وتتهمهم الحكومة الأفغانية بارتكاب جرائم خطيرة، الطريق أمام بدء مفاوضات سلام بين الطرفين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.