الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
07:48 ص بتوقيت الدوحة

أول مشروع تجريبي رائد وفريد من نوعه في #قطر

كهرماء تفتتح مشروعا تجريبيا لتخزين الطاقة الكهربائية باستخدام البطاريات

الدوحة- قنا

الأربعاء، 12 أغسطس 2020
كهرماء تفتتح مشروعا تجريبيا لتخزين الطاقة الكهربائية باستخدام البطاريات
كهرماء تفتتح مشروعا تجريبيا لتخزين الطاقة الكهربائية باستخدام البطاريات
افتتحت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء أول مشروع تجريبي لتخزين الطاقة الكهربائية باستخدام البطاريات في الشبكة الكهربائية بدولة قطر، بالتعاون مع مجموعة العطية وشركة تسلا، حيث تم توصيل البطاريات بمحطة فرعية موصولة بمحطة نعيجة المحلية على جهد 11 كيلو فولت، والتي يتم التحكم بها عن طريق مركز التحكم بشبكة التوزيع الكهربائي.
ويسهم هذا المشروع الأول من نوعه في دولة قطر لتخزين الطاقة باستخدام البطاريات في تأمين طاقة إنتاجية في أوقات الذروة، وذلك بهدف رفع كفاءة الطاقة وتعزيز الاستدامة، حيث تم تركيب وحدات تخزين الطاقة بسعة 1 ميجاوات 4 ميجاوات ساعة في محطة نعيجة وذلك بهدف تخزين الطاقة خارج أوقات الذروة واستخدامها عند أقصى حمل للمحطة، كما يمكن استخدامها كذلك لتحسين فولتية الشبكة.
واستغرق تنفيذ المشروع سنة تقريبا حيث نجحت كهرماء في الانتهاء من المشروع قبل الموعد الزمني المحدد وتشغيل المشروع للاستفادة منه خلال فترة الصيف، والتي تعد من أعلى الفترات لاستهلاك الطاقة في دولة قطر مقارنة بباقي فصول السنة.
وقد تم تنفيذ هذا المشروع الفريد من نوعه على مستوى المنطقة بمواصفات عالية، حيث قامت مجموعة العطية ببناء وتجهيز الأعمال المدنية وتركيب المعدات في المحطة بالتنسيق مع كهرماء، في حين وفرت شركة تسلا العالمية الرائدة نظام تخزين الطاقة (البطاريات)، وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 10 ملايين ريال قطري.
وتفخر كهرماء بقيام كوادرها القطرية الشابة بإدارة المشروع في جميع مراحله ابتداء بالتصميم والتخطيط وحتى التنفيذ والتشغيل، فقد نجح فريق العمل في التغلب على العديد من التحديات التي واجهته خلال التنفيذ ومن أهمها تشغيل وتدريب كوادرها خلال جائحة كورونا (كوفيد - 19)، حيث تم الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة والمرئية لإعداد الفريق بشكل جيد لاستلام وتشغيل المشروع.
ويعد استخدام نظم تخزين الطاقة بشبكات الكهرباء (البطاريات) من النظم العالمية لرفع كفاءة الطاقة وتعزيز الاستدامة، حيث تكمن أهمية نجاح هذا المشروع التجريبي في فتح الآفاق للخوض بمشاريع أكبر مستقبلا عبر توصيلها لبعض المحطات ذات التحميل العالي في الشبكة، ودمجها بالمشاريع الاستراتيجية لكهرماء المرتبطة بمشاريع الطاقة المتجددة كمشروع محطة الخرسعة للطاقة الشمسية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.