الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
07:35 ص بتوقيت الدوحة

298 مليون دولار تعهدات دولية بمساعدات إغاثية فورية للبنان

باريس- قنا

الأحد، 09 أغسطس 2020
انفجار مرفأ بيروت
انفجار مرفأ بيروت
أعلنت الرئاسة الفرنسية أن المؤتمر الدولي لمساعدة ودعم بيروت والشعب اللبناني الذي نظمته فرنسا اليوم، "عبر تقنية الفيديو"، تلقى تعهدات بنحو 253 مليون يورو (298 مليون دولار)، مساعدات إغاثية فورية.
وقالت الرئاسة الفرنسية، في بيان، إن تلك التعهدات لن تكون مشروطة بإصلاحات سياسية أو مؤسسية.. مشيرة إلى أن تعهدات أخرى متعلقة بالدعم طويل الأمد ستعتمد على تغييرات تنفذها السلطات اللبنانية.
من جهة أخرى، تعهدت الجهات المشاركة في المؤتمر بحشد "موارد مهمة" لمساعدة لبنان على التعافي من الانفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت ودمر مناطق واسعة من العاصمة، مؤكدة أنها لن تخذل الشعب اللبناني.
وطالبت الدول المشاركة، في البيان الختامي للمؤتمر، بالشفافية فيما يتعلق باستخدام المساعدات.
وقال البيان الختامي للمؤتمر إن المساعدات يجب أن تكون "سريعة وكافية ومتناسبة مع احتياجات الشعب اللبناني، وأن تسلم مباشرة للشعب اللبناني، بأعلى درجات الفعالية والشفافية".
وكانت الرئاسة اللبنانية قد أشارت إلى أنه "شارك في المؤتمر الذي عقد في باريس لمساعدة بيروت والشعب اللبناني 36 دولة ومؤسسة دولية".
ونظمت فرنسا اليوم مؤتمرا دوليا، "عبر تقنية الفيديو"، لدعم لبنان عقب الانفجار المدمر الذي هز مرفأ بيروت يوم /الثلاثاء/ الماضي، وخلف أكثر من 154 قتيلا وقرابة 6000 جريح.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دعا خلال زيارته لبيروت يوم /الخميس/ الماضي،/ لتنظيم مؤتمر عالمي لدعم لبنان في العاصمة الفرنسية باريس بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.