الإثنين 03 صفر / 21 سبتمبر 2020
02:19 ص بتوقيت الدوحة

بعد تداول واسع للصور..

حقيقة إضاءة الأهرامات المصرية بعلم لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت (خبر غير صحيح وصور مفبركة)

العرب- متابعات

الخميس، 06 أغسطس 2020
هل أضيئت أهرامات مصر بألوان علم لبنان؟
هل أضيئت أهرامات مصر بألوان علم لبنان؟
كشف مصدر رسمي بوزارة الآثار المصرية حقيقة ما تم تداوله من صور وأخبار عن إنارة أهرامات الجيزة بعلم لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت، ورغم تضامن مصر مع الحادث إلا أن الصورة والخبر غير صحيحين.

وبعد ساعات على الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت أول أمس الثلاثاء وأسفر عن عشرات القتلى وآلاف الجرحى ودمار هائل وحملة تضامن عربية وعالمية مع لبنان، تناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن إضاءة الأهرامات في مصر بألوان العلم اللبناني، لكن هذا الخبر غير صحيح.. وفق تقرير وكالة "فرانس برس". 

وجاء في هذه المنشورات أن أهرامات الجيزة في مصر أضيئت بألوان العلم اللبناني بعد الانفجار الذي وقع مساء الثلاثاء وأسفر عن عشرات القتلى وأكثر من أربعة آلاف جريح وتشريد عشرات الآلاف من سكان العاصمة، ووصل تردّده إلى جزيرة قبرص.

وأرفقت بعض هذه المنشورات بصور تبدو فيها الأهرام ملوّنة بالأحمر والأخضر والأبيض، وهي ألوان علم لبنان.

وانتشر الخبر على مواقع التواصل من فيسبوك وتويتر إلى ريديت وإنستغرام، وحصل على عشرات آلاف المشاركات على الأقلّ في ساعات معدودات.



لكن مصر، وإن كانت سلطاتها أعربت عن بالغ أسفها إزاء حجم الدمار الذي سبّبه الانفجار وضجّت صفحات مواقع التواصل فيها بحملات التضامن مع اللبنانيين، إلا أن خبر إضاءة الأهرامات بألوان علم لبنان غير صحيح.

وقال مصدر في وزارة الآثار المصرية في اتصال مع مكتب وكالة فرانس برس في القاهرة "لا صحّة لهذا الخبر".

أما الصور المتداولة على مواقع التواصل فهي إما متلاعب بها، أو قديمة مثل هذه الصورة التي وزّعتها وكالة فرانس برس في العام 2015 تضامناً مع ضحايا سقطوا بتفجيرات في بيروت آنذاك تبنّاها تنظيم الدولة الإسلامية، وقد أعيد استخدامها أو استخدام صور مشابهة لهافي الساعات الماضية على أنها حديثة.

صورة وزّعتها وكالة فرانس برس في 2015 من تصوير خالد دسوقي أعيد استخدامها على مواقع التواصل على أنها ملتقطة في العام 2020. 


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.