الخميس 13 صفر / 01 أكتوبر 2020
10:37 م بتوقيت الدوحة

وزارة التعليم تعلن خطة العودة التدريجية للمدارس للعام 2020/ 2021

الدوحة- العرب

الثلاثاء، 04 أغسطس 2020
وزارة التعليم تعلن خطة العودة التدريجية للمدارس للعام 2020/ 2021
وزارة التعليم تعلن خطة العودة التدريجية للمدارس للعام 2020/ 2021
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي، بأنه قد تقرر البدء بالعام الدراسي المقبل 2020/ 2021، بجميع مدارس قطر الحكومية والخاصة ورياض الأطفال، وفقاً مراحل ثلاث:

يلتحق 30% من الطلاب في الفترة ما بين 1 – 3 سبتمبر.
و50% من الطلاب في الفترة ما بين 6 - 17 سبتمبر.
وتصل نسبة 100 % من الطلاب في 20 من سبتمبر.

وذكرت الوزارة التفاصيل كاملة عبر موقعها الرسمي مبينة أن المراحل ستكون كالآتي:

•مرحلة تهيئة واستقبال الطلبة: لمدة ثلاثة أيام، من 1-3 سبتمبر:

لن تزيد نسبة حضور الطلبة بالمدرسة عن ثلث الحصص يوميا، خلال هذه الفترة، وقد أرسل قطاعي الشؤون التعليمية و التعليم الخاص، أدلة ارشادية ومقترحات حول كيفية حضور الطلبة للمدارس الحكومية، (بما في ذلك المدارس التخصصية الحكومية والمدارس المتخصصة في مجال التربية الخاصة)والمدارس الخاصة ورياض الأطفال.

فيما ستتولى المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة، إبلاغ أولياء الأمور بآلية دوام أبنائهم خلال هذه المرحلة، عبر مختلف وسائل التواصل(النصية وغيرها)، مع التأكيد عليهم بضرورة التزام أبنائهم بالحضور.

•مرحلة التعليم المدمج على مدار أسبوعين، من 6-17 سبتمبر:

لن تزيد نسبة الحضور و الاشغال في جميع مدارس قطر الحكومية والخاصة ورياض الأطفال عن 50% من الطلبة، حيث سيكون حضورهم بالتناوب خلال هذه الفترة، بحيث يداوم  نصف عدد الطلبة( 50%) في الأسبوع الأول في المدرسة، على أن يدرسوا عن بعد خلال الأسبوع الثاني، فيما يتلقى النصف الثاني من مجموع الطلبة، تعليمهم خلال الأسبوع الأول عن بعد، ثم ينتقلون إلى مقر المدرسة في الأسبوع الثاني.

وتهدف هذه المرحلة الى الاستمرار في تجربة التعليم عن بعد والاستمرار في توعية الطلبة بأهمية الإجراءات الاحترازية.

•مرحلة بدء الدوام الفعلي بواقع 100% لجميع الطلبة بالمدارس ورياض الأطفال منذ يوم 20 سبتمبر:

يداوم جميع الطلبة بالمدارس الحكومية و الخاصة؛ مع الاستمرار في أخذ الاحتياطات الاحترازية وفق اشتراطات إدارة الصحة والسلامة بالوزار بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

وبخصوص العودة التدريجية على 3مراحل، صرحت السيدة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية،  أنها تهدف إلى تقديم دروس سد الفجوة واختبارات قياس المستوى للطلبة، إضافة إلى توعيتهم وأولياء الأمور والكادر الأكاديمي والإداري، بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

كما أشارت إلى أن الخطة المعتمدة للعودة التدريجية للمدارس الحكومية شملت مقترحا للدوام التناوبي للطلبة، ومقترح الجدول المدرسي للحصص، أما بالنسبة لرياض الأطفال فسيكون الدوام من الساعة 7:10 صباحا الى الساعة 12:00 ظهرا.

من جهته أشار السيد عمر النعمة، الوكيل المساعد لشؤون التعليم الخاص، أن العودة التدريجية عبر هذه المراحل للمدارس ورياض الأطفال الخاصة، ستعطي فرصة لاستقبال الطلبة بعد فترة الانقطاع وتوعيتهم بالإجراءات الاحترازية المتبعة داخل الصفوف ومباني المدارس.

وأضاف أن الوزارة أدرجت ملحقاً بالاشتراطات التي يجب على المدارس الخاصة ورياض الاطفال الالتزام بها قبل بدء العام الدراسي، كتوفير ممرض دائم وتوفير غرف عزل في حال ظهور أي أعراض على أي طالب أو موظف بالمدرسة، إضافة إلى توفير المعقمات الكافية بشكل يومي وتوزيعها على جميع المرافق والصفوف الدراسية.

وأكدت الوزارة على أهمية المرحلة الأولى من حيث التوعية بآليات الحضور خلال الأسابيع الأولى من الدوام المدرسي،  كما تحث أولياء الأمور على الحوار والتحدث مع الأبناء لزيادة دافعيتهم للتعلّم، واستثمار طاقاتهم في ذلك.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.