الثلاثاء 21 ذو الحجة / 11 أغسطس 2020
01:54 ص بتوقيت الدوحة

السودان.. بدء محاكمة البشير بتهمة "الانقلاب على الحكومة المنتخبة"

الخرطوم- قنا

الثلاثاء، 21 يوليو 2020
البشير
البشير
بدأت اليوم، المحكمة الجنائية الكبرى الخاصة في الخرطوم بمحاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير وعدد من رموز نظامه المتهمين في الدعوى الخاصة بانقلاب الثلاثين من يونيو 1989، أولى جلساتها الإجرائية بمقر معهد العلوم القضائية والقانونية وسط إجراءات أمنية مشددة.
وأعلن رئيس المحكمة القاضي عصام الدين محمد إبراهيم رفع الجلسة على أن تعاود الانعقاد يوم 11 أغسطس المقبل، وذلك لعدم تمكن عدد من محامي المتهمين من دخول مقر المحكمة لضيق القاعة وعدم تمكن المتهمين من مقابلة محاميهم، ولاتخاذ العديد من التدابير الأمنية والاحترازية والوقائية وفق ما أوردت وكالة السودان للأنباء/ سونا/.
ورفضت المحكمة طلبا تقدمت به هيئة الدفاع للإفراج عن المتهمين من حزب /المؤتمرالشعبي/ بالضمان، كون القضايا محل الاتهام لاتسمح بالإفراج بالضمان.
ومن أبرز المتهمين الذين ستتم محاكمتهم إلى جانب الرئيس السابق عمر البشير، علي عثمان محمد طه، وبكري حسن صالح، وعبدالرحيم محمد حسين، وعوض أحمد الجاز، والطيب إبراهيم محمد خير، ونافع علي نافع، والزبير أحمد الحسن، وأحمد محمد علي الفششوية، وأحمد عبدالرحمن، وإبراهيم السنوسي، وعلي الحاج، وعمر عبدالمعروف، والتجاني آدم الطاهر، وإبراهيم نايل ايدام، وسليمان محمد سليمان، واللواء عبدالله عبدالمطلب.
ويواجه المتهمون تهما تندرج تحت مواد "تقويض النظام الدستوري والانقلاب على الحكومة المنتخبة" في قضية هي الأولى من نوعها، وقد تصل عقوبتها إلى الإعدام.
وتولى الرئيس عمر البشير الحكم في السودان منذ عام 1989م، واستمر في الكرسي إلى إبريل 2019.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.