الأربعاء 22 ذو الحجة / 12 أغسطس 2020
09:32 ص بتوقيت الدوحة

«التعليم» تصدر ميثاق السلوك المهني

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 14 يوليو 2020
. - وزارة التعليم قطر
. - وزارة التعليم قطر
أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي ميثاق السلوك المهني لموظفي الوزارة، وذلك في إطار تعزيز روح الانتماء الوظيفي لديهم. 

ويهدف ميثاق السلوك المهني إلى دعم موظفي وزارة التعليم والتعليم العالي بالالتزام بسلوكيات تحترم مهنتهم وتقدر شخصيتهم كما يهدف إلى الالتزام بالحقوق والواجبات، واتباع السلوك المهني المرغوب والابتعاد عن السلوك غير المهني والغير المرغوب، وتعزيز روح الولاء والانتماء الوظيفي.

وتشتمل هذه الوثيقة على رؤية ورسالة وقيم وزارة التعليم والتعليم العالي، وتفسير بعض المصطلحات والمفاهيم مثل معنى: الميثاق، السلوك المهني، الانتماء الوظيفي، موظفي وزارة التعليم والتعليم العالي، وتطرق تعميم الوثيقة إلى تعريف القيم الأساسية للسلوك المهني، ومعايير السلوك المهني والتي تتكون من أربعة معايير تُمثل الأساس للممارسات المهنية التي يتعين على موظفي وزارة التعليم الالتزام بتطبيقها، حيث يعقب كل معيار أمثلة على الأفعال والسلوكيات المهنية وغير المهنية.

وفيما يخص بنود معايير وثيقة السلوك المهني فتتضمن:
أولاً: العلاقة مع الزملاء والمرؤوسين والرؤساء، وذلك يأتي عن طريق التزام موظفي الوزارة بتنفيذ تعليمات الرؤساء المباشرين واحترام الرؤساء والمرؤوسين والتصرف بحكمة وموضوعية.
ثانياً: الالتزامات القانونية، وذلك عن طريق التزام موظفي الوزارة بقوانين الدولة ولوائحها في جميع المعاملات مع اتخاذ ما يلزم نحو إبلاغ المسؤولين والرؤساء والسلطات المختصة عن أية مخالفة لتلك القوانين.
ثالثاً: الالتزام بالتواصل الفعال مع موظفي وزارة التعليم بما يحقق مصلحة العمل.
رابعاً: معيار الثقافات والعادات والمواطنة، وذلك عن طريق احترام موظفي الوزارة للقيم الإسلامية والعادات والتقاليد الوطنية وكافة الطوائف الدينية المختلفة.

كما تحتوي الوثيقة على نموذج إقرار وتعهد وسوف تتولى إدارة الموارد البشرية بالوزارة، تعميمه على جميع موظفي الوزارة والاطلاع عليه وتوثيقه بملف كل موظف ضماناً للتوعية والمعرفة بكافة ما ورد في ميثاق السلوك المهني من قيم ومبادئ والتزامات وأحكام. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.