الأربعاء 15 ذو الحجة / 05 أغسطس 2020
07:38 ص بتوقيت الدوحة

الثلاثاء .. رؤية المشتري طوال الليل في سماء قطر

الدوحة - قنا

الأحد، 12 يوليو 2020
رؤية المشتري طوال الليل في سماء قطر
رؤية المشتري طوال الليل في سماء قطر
أعلنت دار التقويم القطري أنه سوف يسطع عملاق المجموعة الشمسية /المشتري/ في سماء قطر طوال الليل في ظاهرة تعرف فلكيا بظاهرة "تقابل المشتري مع الشمس"، وذلك مساء يوم الثلاثاء 23 من شهر "ذو القعدة" 1441هـ، الموافق 14 من يوليو 2020، حيث سيكون موعد شروق المشتري في نفس وقت غروب شمس الثلاثاء تقريبا.
وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن ظاهرة تقابل كوكب المشتري مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة، وذلك لأنها تعتبر فرصة جيدة لرصد ورؤية المشتري من على سطح الأرض أطول فترة من الليل خلال العام، إضافة إلى أن المشتري سيكون أكثر لمعانا وأكبر حجما من الأيام العادية، حيث إنه سيكون عند أقرب نقطة له من الأرض خلال تلك الظاهرة.
جدير بالذكر أن المشتري يصل إلى وضع التقابل مع الشمس مرة كل عام، علما بأنه كان في وضع التقابل آخر مرة يوم الإثنين 10 يونيو من العام الماضي، بينما سيصل إليه من جديد يوم الجمعة 20 من أغسطس 2021م.
وأضاف د. بشير مرزوق أنه يمكن لسكان دول المنطقة العربية بمن فيهم سكان دولة قطر رصد وتتبع حركة كوكب المشتري خلال تلك الظاهرة الفلكية طوال الليل، وذلك لأنه سيشرق على سماء قطر عند الساعة السادسة والدقيقة الحادية والعشرين مساء يوم الثلاثاء بتوقيت الدوحة المحلي، وسيستمر في حركته حتى يصل إلى أقصى ارتفاع له (نقطة السمت) في سماء دولة قطر عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة السابعة والثلاثين مساء بتوقيت الدوحة المحلي، وسيكون حينها على ارتفاع قدره 42 درجة قوسية باتجاه الأفق الجنوبي، وسيستمر في حركته باتجاه الأفق الغربي ليغرب مع موعد شروق شمس اليوم التالي تقريبا.
ومن المعلوم أنه خلال ظاهرة تقابل المشتري مع الشمس سيكون مركز كل من (المشتري والأرض والشمس) على خط استقامة واحد، مع تواجد الأرض في المنتصف، ويكون المشتري في الجهة المقابلة للشمس تماما.
وسوف يكون المشتري في هذا اليوم عند أبعد نقطة في مداره عن الشمس، علما بأنه سيكون على مسافة قدرها 4.14 وحدة فلكية من مركز الشمس، والوحدة الفلكية تساوي 150 مليون كيلومتر تقريبا.
وكوكب المشتري هو أسرع كواكب مجموعتنا الشمسية في الدوران حول محوره، مما يعني أن طول اليوم على سطحه هو أقصر يوم بالنسبة للكواكب الأخرى، إذ يبلغ طول اليوم على سطح المشتري عشر ساعات تقريبًا، وهي المدة التي يحتاجها المشترى ليتم دورة كاملة حول نفسه،ويتبع المشترى 67 قمرا أشهرها مجموعة أقمار جاليليو (آيو، وأوروبا، وغانيميد، وكاليستو).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.