الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
07:21 ص بتوقيت الدوحة

مزوّدة بمحرك «V8» الأقوى في تاريخ سيارات العلامة

«فيراري أف 8 تريبوتو».. لغة تصميمية جديدة واحتفاء بالتميّز في عالم السيارات الرياضية

الدوحة - العرب

الخميس، 09 يوليو 2020
«فيراري أف 8 تريبوتو».. لغة تصميمية جديدة واحتفاء بالتميّز في عالم السيارات الرياضية
«فيراري أف 8 تريبوتو».. لغة تصميمية جديدة واحتفاء بالتميّز في عالم السيارات الرياضية
تنفرد سيارة «فيراري أف 8 تريبوتو F8 Tributo» بكونها السيارة الرياضية الجديدة كلياً لعلامة «فيراري»، وتأتي مزوّدة بمحرك وسطي خلفي لتمثل التعبير الأرقى عن سيارة بيرلينيتا بمقعدين من «فيراري»، وتتمتع هذه السيارة بخواص ومزايا فريدة كلياً، كما أن اسمها يجسد عربون وفاء وتقدير لأقوى السيارات المزوّدة بمحرك «V8» الأقوى في تاريخ سيارات علامة الحصان الجامح.
وترسي سيارة «أف 8 تريبوتو» معياراً جديداً في السوق على صعيد الأداء ومتعة القيادة والتجاوب وسهولة التحكم، حيث ستضمن لجميع السائقين اختبار الأداء الرائع لأفضل محرك «V8» في العالم، إلى جانب الاستمتاع بمستويات غير مسبوقة من التجاوب وتجربة القيادة المريحة والمتميزة.
ومع استطاعة ضخمة تبلغ 720 حصاناً، وناتج طاقة يتجاوز حاجز 185 حصاناً/ليتر، بات محرّك السيارة ثماني الأسطوانات «V8» الأقوى في تاريخ سيارات «فيراري» خارج إطار فئة السيارات الخاصة، ليرسي هذا المحرك معايير جديدة كلياً، ليس على صعيد المحركات المجهزة بشاحن توربو فحسب، وإنما لمختلف أنواع المحركات أيضاً.
وتم استخدام محرك «V8» المزوّد بشاحن توربيني في طرازات أخرى تولّد مستويات مختلفة من الطاقة، وقد فاز هذا المحرك بجائزة «أفضل محرك» في مسابقة «أفضل محرك للعام» لثلاث سنوات متتالية «2016، و2017، و2018»، كما فاز في عام 2018 بجائزة «أفضل محرك في العقدين الماضيين».
وتولّد F8 Tributo قدرتها البالغة 720 حصاناً من دون أي تأخير في عمل التوربو، الذي يستكمل الأداء الصوتي المذهل والمميز للسيارة، ويستكمل هذه الطاقة المتاحة بشكل فوري مع أسلوب القيادة الممتاز والتجاوب عالي الكفاءة، وذلك بفضل الحلول المتطورة المعتمدة على العناصر الديناميكية للسيارة، والمستمدة من تجارب قيادة فيراري.
أيقونة اللغة التصميمية الجديدة
تجسّد سيارة «فيراري أف 8 تريبوتو F8 Tributo» الرياضية، من إبداع «مركز فيراري للتصميم»، توجهاً جديداً في التصميم يعكس في جوهره التفرّد والمزايا الأساسية التي لطالما تميّزت بها جميع سيارات «فيراري»، وخصوصاً على صعيد الأداء الاستثنائي والانسيابية والكفاءة الديناميكية الهوائية. كما تُعتبر «فيراري أف 8 تريبوتو» السيارة الأقوى على صعيد أداء الخواص الديناميكية والهوائية ضمن فئة السيارات الرياضية المزوّدة بمقعدين، والمستوحاة من تصميم سيارة «بيرلينيتا» ذات المقعدين بمحرك مثبت في القسم الأوسط والخلفي من هيكل السيارة.
وتحلّ هذه السيارة مكان طراز «488 جي تي بي 488 GTB»، وهي تتمتع بأعلى مستويات الأداء الذي يقدم للسائق تجربة قيادة تفاعلية غير مسبوقة، وشهدت هذه السيارة تحسينات في مختلف جوانبها، حيث باتت تحقق أداء أفضل من حيث التحكم بالسيارة عند قيادتها بأقصى قدراتها، مع تعزيز مستويات الراحة في المقصورة.
من جهة ثانية، تولّد سيارة «أف 8 تريبوتو» 50 حصاناً إضافية مقارنة بطراز «488 جي تي بي»، وتتمتع بوزن أخفّ بمقدار 40 كيلو جراماً، كما شهدت زيادة في كفاءة الديناميكية الهوائية بنسبة 10 %، فضلاً عن تجهيزها بنسخة 6.1 الأحدث من نظام التحكّم بزاوية الانزلاق الجانبي Side Slip Angle Control.
المحرّك
يُعتبر محرك «فيراري» ثماني الأسطوانات «V8» المحرك المثالي لمنح السائق تجربة قيادة ممتعة وأداءً رياضياً هو الأعلى على مستوى قطاع السيارات الرياضية الخارقة، ويمكن الاستمتاع بهذا الأداء الاستثنائي الخارق بشكل خاص في طرازات «فيراري» المزوّدة بمقعدين بمحرّك مثبت في القسم الأوسط والخلفي، ولطالما عملت «فيراري» على تطوير وتعزيز قدرات هذه المنظومة، والتي تحقق توازناً مثالياً من حيث الوزن، حيث نجحت على مدى أكثر من أربعة عقود في توفير تجارب قيادة رياضية متكاملة ومنقطعة النظير.
وتم تزويد سيارة «أف 8 تريبوتو» بمحرك ثماني الأسطوانات مزوّد بشاحن توربيني، والذي حصد أهم جوائز عالم المحركات، كونه الأفضل ضمن فئته على مدى الأعوام العشرين الماضية، بحسب تصنيف خبراء القطاع، وفي عام 2018، تم ترشيح هذا المحرك للفوز بجائزة «أفضل محرّك» للعام الثالث على التوالي، وهي الجائزة التي حصدها بعد أن تجاوز أقرب منافسيه بضعف نقاط التقييم.
عناصر ديناميكية
تتميز سيارة «أف 8 تريبوتو» بمستويات أداء كلي أعلى بكثير مقارنة مع طراز «488 جي تي بي»، وذلك بفضل زيادة الطاقة وتخفيض الوزن وتحسين كفاءة العناصر والخواص الديناميكية والهوائية. ويمكن للسائقين اليوم الحصول على هذا الأداء الاستثنائي بفضل تزويد السيارة بأنظمة ديناميكية متطورة، تجعل من قيادتها في السرعات العالية تجربة موثوقة وأسهل وأكثر ملاءمة، وتشمل هذه المزايا عجلة القيادة التي تتميز بقطر أصغر وسماكة أقل، ما يمنح انطباعاً برشاقة السيارة، بالإضافة إلى استخدام «نظام فيراري الإضافي للتعزيز الديناميكي» ودمجه مع نسخة 6.1 الأحدث من نظام التحكّم بزاوية الانزلاق الجانبي Side Slip Angle Control.
ومن حيث العناصر الديناميكيّة الطولية، أصبحت فترات الاستجابة تتمتع بقيمة عالية عند الذروة مقارنة مع طراز «488 جي تي بي»، وهو ما يثمر تسارعاً أعلى، وانسجاماً مع مفهوم إدارة الدفع المتغير، فإن معدل التسارع يكون سلساً وتدريجياً، مما يولد تسارعاً طولياً أعلى بنسبة 6 % Ax مقارنة بطراز «488 جي تي بي».
ولتحقيق الهدف المتمثل في ضمان أداء مذهل للسيارة ويمكن الوصول إليه بسهولة، عمل مهندسو «فيراري» على الدمج بين أداء المحرك والعناصر الديناميكية الهوائية مع آخر تحديث لأنظمة التحكم الديناميكية للسيارة، وقد تم تطوير نظام التحكّم بزاوية الانزلاق الجانبي Side Slip Angle Control، والذي يعزز قدرة السائقين على المشاركة في التحكم قدر المستطاع أثناء القيادة، كما أن الانتقال من الإصدار 6.0 إلى 6.1 من هذا النظام، يشير إلى إمكانية تفعيل «نظام فيراري لتعزيز الأداء الديناميكي FDE+» عند وضع جهاز «مانيتينو» في وضعية «السباق RACE». ويُعتبر «نظام فيراري للتعزيز الديناميكي FDE» نظاماً متكاملاً للتحكم بالعناصر الديناميكية الجانبية، ويعتمد على برمجيات «فيراري» لضبط ضغط المكابح عند مستوى موازنة الفرامل المحدد، وتم استخدام هذا النظام لأول مرة في طراز «488 بيستا»، ولكن «نظام فيراري الإضافي للتعزيز الديناميكي FDE+» بنسخته الجديدة المستخدمة في سيارة «أف 8 تريبوتو» يتمتع بمزايا وخواص عملية موسّعة، ويتضمن نظام التحكم، الذي يعمل خلال الزوايا والمنعطفات وعند الخروج منها بدون استخدام الفرامل، وظائف جديدة تغطي ظروف التجاوب المنخفضة، وصولاً إلى استخدام وضعية «السباق RACE» المرتبطة بجهاز «مانيتينو»، وذلك بهدف تحقيق هدف جديد ومحدد يتمثل في تعزيز الأداء عند المنعطفات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.