الخميس 23 ذو الحجة / 13 أغسطس 2020
02:26 م بتوقيت الدوحة

وزارة التجارة: تراجع أسعار السلع في رمضان الماضي يعكس نجاح مبادرات حماية المستهلك

قنا

الأربعاء، 08 يوليو 2020
وزارة التجارة: تراجع أسعار السلع في رمضان الماضي يعكس نجاح مبادرات حماية المستهلك
وزارة التجارة: تراجع أسعار السلع في رمضان الماضي يعكس نجاح مبادرات حماية المستهلك
قالت وزارة التجارة والصناعة إن انخفاض مؤشر أسعار المستهلك، ولاسيما تراجع أسعار المواد الغذائية والمشروبات خلال شهر رمضان الماضي، يعكس نجاح مبادراتها لتخفيف الأعباء على المستهلك وحمايته من الارتفاعات غير المبررة للسلع الاستهلاكية.
جاء ذلك في تقرير للوزارة سلطت فيه الضوء على بيانات الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال شهر مضان المبارك للعام 1441 هـ الصادر عن جهاز التخطيط والإحصاء للفترة بين 23 أبريل و24 مايو الماضيين.
وأوضحت أن تراجع أسعار المستهلك بصفة عامة ولا سيما أسعار المواد الغذائية والمشروبات، والتي تعتبر من أهم المجموعات التي يشملها هذا التقرير، يترجم فاعلية جهود ومبادرات الوزارة الهادفة إلى التحكم في الأسعار بما يدعم القدرات الشرائية للمواطنين والمقيمين وتخفيف أعبائهم المادية عبر الحد من الارتفاعات غير المُبررة لمختلف السلع وخاصة منها السلع الاستهلاكية والأساسية.
ولفتت الوزارة إلى أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) أظهر بشكل واضح التغيرات التي طرأت على أسعار السلع الاستهلاكية والتي شهدت مَنْحى تنازلياً انطلاقاً من شهر مارس من العام الحالي، وازدادت تراجعاً خلال شهر رمضان المبارك 1441 هــ الموافق للفترة (23 أبريل- 24 مايو 2020).
وشمل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) اثنتي عشرة مجموعة رئيسية من ضمنها مجموعة الغذاء والمشروبات والتي تعتبر من أهم المجموعات في هذا التقرير حيث تشكل 13.45 بالمئة من إجمالي الإنفاق العائلي وتتضمن سلع غذائية متنوعة تدخل ضمن السلع الرمضانية وتشكل 13 بالمئة من إجمالي السلة وذلك بنحو 557 منتجا .
وأشار التقرير إلى تراجع أسعار المواد الغذائية الأساسية في مايو الماضي حيث انخفض مؤشر مجموعة اللحوم من 105.65 في مارس إلى حوالي 101.97 في مايو .. بينما تراجع مؤشر مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية من 85.89 إلى 75.76 ومجموعة الفواكه من 100.86 إلى 100.75 ومجموعة الخضروات من 99.93 إلى 97.12 خلال الفترة المذكورة.
وخلال الفترة ذاتها، تراجع مؤشر مجموعة الحبوب من 101.44 إلى 96.92 ، فيما انخفضت أسعار مجموعة الحليب والجبن والبيض من 101.72 إلى 95.64 ، وتراجعت أسعار البهارات والملح والمخللات من 101.74 إلى 100.36.
وأكدت وزارة التجارة والصناعة أن هذه البيانات تعكس الجهود التي بذلتها خلال شهر رمضان المبارك للعام 1441 هـ من خلال عدد من القرارات المهمة التي تندرج ضمن سلسلة مبادراتها الرمضانية لكل عام ومن أبرزها المبادرة الوطنية المشتركة بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة البلدية والبيئة وشركة ودام الغذائية الهادفة لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام لشهر رمضان 1441 هـ ، وذلك لضمان توافر لحوم الأغنام للمواطنين خلال الشهر الفضيل بأسعار مناسبة إلى جانب ضبط الأسعار وتعزيز توازن العرض والطلب في الأسواق.
كما أطلقت الوزارة في الفترة المذكورة مبادرة قائمة السلع الاستهلاكية المخفضة لشهر رمضان المبارك لعام 2020 م، والتي شملت أكثر من 500 سلعة بهدف توفير السلع الاستهلاكية الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين والمقيمين، إلى جانب الحملات التفتيشية المكثفة لمراقبة الأسواق.
وبالتوازي مع ذلك، حرصت الوزارة على متابعة وتحديث مستويات المخزونات الإستراتيجيّة للسلع الغذائية والاستهلاكية وتقدير إنتاجها واستهلاكها وحاجيات الدولة منها فضلاً عن دراسة طلبات المزودين بزيادة أسعار السلع والخدمات وإعداد قائمة بهذا الشأن بهدف تحديد الزيادة المقترحة ونسب الربح بما يتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلك.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.