الخميس 23 ذو الحجة / 13 أغسطس 2020
02:29 م بتوقيت الدوحة

إطلاق برنامج «ضمان» للتعاقد المسبق على شراء الخضراوات بأسعار محفّزة للمزارعين

حامد سليمان

الثلاثاء، 07 يوليو 2020
إطلاق برنامج «ضمان» للتعاقد المسبق على شراء الخضراوات بأسعار محفّزة للمزارعين
إطلاق برنامج «ضمان» للتعاقد المسبق على شراء الخضراوات بأسعار محفّزة للمزارعين
أعلنت وزارة البلدية والبيئة، بالتعاون مع شركة محاصيل، إطلاق برنامج «ضمان» لدعم المزارع المحلية، من خلال التعاقد المسبق لشراء منتجاتها من الخضراوات لموسم 2020 / 2021؛ بهدف وضع أسعار لشراء منتجات المزارع المحلية، وقيام المَزارع بوضع خطتها الإنتاجية وفق احتياجات السوق المحلي.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد (عن بُعد) عبر تقنية الاتصال المرئي، صباح أمس الاثنين ببرج الوزارة المنصور، ووفق خطوات لدعم المزارع المحلية من خلال التعاقد المسبق لشراء منتجاتها من الخضراوات لموسم 2020 / 2021، بحضور كلّ من السيد يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية، والسيد محمد علي الغيثاني المدير العام لشركة محاصيل، والسيد أحمد الشمري مدير العلاقات الحكومية والتجارية بشركة محاصيل عبر تقنية الاتصال المرئي.

زيادة المحاصيل الداعمة للأمن الغذائي
البرنامج يشمل 12 نوع خضراوات.. وأسعار محفّزة للمزارعين
يتضمّن البرنامج الجديد تعاقد المزارع مع شركة محاصيل على عدد من الخضراوات التقليدية والورقيات، تشمل 12 نوعاً من الخضراوات الأساسية؛ وهي: الطماطم، والخيار، والفلفل الحلو، والفلفل قرن الغزال، والباذنجان، والخس الروماني، والخس الأميركي، والجلجلان، والبقدونس، والنعناع، والبصل الأخضر، والشبت.
وسيتم التعاقد لهذا الموسم بين المزارع وشركة محاصيل بأسعار محفّزة للمزارعين، بحيث تضمن أفضل دخل للمزارع عند التعاقد لزراعة هذه المحاصيل، وسوف يتم هذا الموسم -ولأول مرة- من خلال برنامج «ضمان» التعاقد على خضراوات الدرجة الأولى والدرجة الثانية وبأسعار مميزة لكليهما.
وتضمن الوزارة للمزارعين من خلال هذا البرنامج متوسط أسعار تعاقد للخضراوات الأساسية (حوالي 5 ريال / كجم)، وللورقيات (حوالي 6.5 ريال / كجم)، كما تضمن الوزارة «أسعار ضمان» ثابتة للدرجتين الأولى والثانية من الخضراوات على مدار الموسم، بغضّ النظر عن أسعار السوق.
ودعت وزارة البلدية والبيئة المزارعين للمبادرة بالتسجيل للتعاقد المسبق مبكراً لدى شركة محاصيل، لوضع خططهم الإنتاجية وضمان البيع بأسعار ضمان مرتفعة وتحقيق دخل مميز لمزارعهم، علماً بأن التسجيل مفتوح حتى 31/10/2020.
وتقوم فكرة البرنامج على تحديد أسعار محفّزة للمزارع للتعاقد المسبق على إنتاج المحاصيل الأساسية الداعمة للأمن الغذائي، وبحيث تضمن الوزارة للمزارعين أسعاراً جيدة للخضروات التي يتم التعاقد عليها طوال الموسم دون تأثّر بتذبذب الأسعار السوقية، الأمر الذي يعمل على توجيه المزارع نحو إنتاج الخضراوات الأساسية ذات الأهمية العالية للأمن الغذائي من ناحية، ويضمن للمزارع تسويق إنتاجه من الخضراوات الرئيسية بأسعار محفّزة من ناحية أخرى.
ويهدف البرنامج بالأساس إلى توجيه التركيب المحصولي في المزارع لزراعة الخضراوات الأساسية الداعمة للأمن الغذائي، وتشجيع المزارع على زيادة إنتاج الخضراوات في ظل ضمان سعر ثابت للشراء طوال الموسم. وضمان دخل ثابت للمزارع بغضّ النظر عن تقلّبات الأسعار، وتشجيع المزارع على إنتاج أكثر من عروة من أنواع الخضراوات الرئيسية لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من البرنامج، وتشجيع المزارع على زيادة الاستثمار في المجال الزراعي في ظل ضمان أسعار محفّزة لتسويق الإنتاج.
وسوف تضمن الوزارة للمزارعين استلام شركة محاصيل إنتاجهم من خضراوات الدرجة الأولى والثانية المتعاقد عليها بهذه الأسعار طوال الموسم، بغضّ النظر عن أسعار السوق، وبما يمهّد الطريق للمزارع المحلية لرسم خطتها الإنتاجية والتسويقية في ظل ضمان تحقيق عائد مُجزٍ للمزارعين.

يوسف الخليفي:
«ضمان» ينطلق أكتوبر المقبل.. ويستمر حتى نهاية يونيو 2021
قال السيد يوسف خالد الخليفي، مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة: «إن برنامج ضمان هو برنامج يهدف إلى تسويق منتجات المزارعين، من خلال شراء منتجات المزارعين وتسويقها».
وأضاف أن الوزارة حرصت على تنويع العديد من البرامج التي تهدف إلى تسويق منتجات المزارع القطرية، من ضمنها ساحات المنتج الزراعي، وبرنامج المنتج المميز ومزارع قطر. كما تم العام الماضي بالتعاون مع شركة محاصيل إطلاق برنامج خاص بشراء المنتج المحلي.
وأوضح الخليفي أن البرنامج سينطلق في شهر أكتوبر المقبل، ليستمر حتى نهاية شهر يونيو 2021، كما أن البرنامج يُعدّ في الموسم الثاني لكن بنسخة مختلفة؛ حيث تمت إضافة تحسينات جديدة على هذا البرنامج الذي يضمن لأول مرة التعاقد على شراء إنتاج المزارعين من خضراوات الدرجة الأولى والثانية وبأسعار مناسبة متفق عليها لكل من الدرجتين؛ مما سيحقّق جزءاً من استراتيجية الوزارة من تمديد الموسم الزراعي من ناحية، والتركيز على إنتاج المحاصيل الرئيسية في أوقات معينة خلال السنة.
وأضاف أنه تم وضع اشتراطات محددة في هذا البرنامج؛ حيث سيكون الشراء موحّداً بعيداً عن تقلبات السوق، وهو ما سيجعل أصحاب المزارع المحلية في حالة اطمئنان لتسويق منتجاتهم خلال فترة البرنامج.
وقال الخليفي: «إن الوزارة، بالتعاون مع محاصيل، استحدثت برنامج شراء الخضراوات المنتجة في الصيف بأسعار مجزية بهدف مدّ فترة الموسم الزراعي وتشجيع المزارع المنتجة لمزيد من الإنتاج»، وأضاف أنه سيبدأ البرنامج في بداية يوليو حتى نهاية فترة الصيف.

محمد الغيثاني:
تسويق 15 مليون كيلو خضراوات.. و180 مزرعة مستفيدة
قال السيد محمد علي الغيثاني، المدير العام لشركة محاصيل: «إنه تم تسويق أكثر من 15 مليون كيلو من الخضراوات من المزارع المنتجة في دولة قطر خلال الفترة الماضية»، وأكد أن المزارع التي استفادت من خدمات البرنامج ما يقارب من 180 مزرعة سوّقت منتجاتها خلال الفترة الماضية.
وأضاف أن برنامج «ضمان» يتيح للمزارع التعاقد المسبق على كميات معينة على حسب المساحات المزروعة والنوعيات، وتمت مراعاة التكاليف التشغيلية بنسبة لأنواع ودرجات المختلفة للخضراوات، بحيث يعطي «ضمان» للمزارع خلال فترة محددة لاستمرارية تسويق منتجاته بشكل مضمون؛ بهدف زيادة الكميات المزروعة ورفع جودة المنتجات المحلية للمساهمة في التنمية المستدامة وتنفيذ خطط الأمن الغذائي بالدولة التي تصبّ في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
كما تقدّم بالشكر لوزارة البلدية والبيئة، ممثلة بإدارة الشؤون الزراعية؛ لدعمها وتعاونها معها أثناء الموسم الزراعي الأول لتسويق المنتجات المحلية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.