الأربعاء 15 ذو الحجة / 05 أغسطس 2020
08:07 ص بتوقيت الدوحة

علماء روس يطورون طريقة جديدة لمعالجة النفايات النفطية

قنا

الخميس، 02 يوليو 2020
علماء روس يطورون طريقة جديدة لمعالجة النفايات النفطية
علماء روس يطورون طريقة جديدة لمعالجة النفايات النفطية
قال علماء روس إنهم طوروا طريقة اقتصادية جديدة للمحافظة على البيئة، تقوم على خفض مستوى التأثير السام لنفايات النفط الناتجة من عمليات حفر آباره وتدويرها.
وذكر بيان لجامعة /تيومين/ الروسية حيث يعمل العلماء، أن الطريقة الجديدة المتضمنة إضافة خليط من المواد لامتصاص المواد السامة، هي تطوير للطريقة الفيزيائية - الكيميائية لتدوير النفايات، كما أنها إضافة إلى كفاءتها العالية وأمنها، أقل تكلفة بنسبة 10-15 بالمئة مقارنة بالطرق الأخرى.
وأضاف البيان أن الطريقة الجديدة تساعد على تخفيض مستوى التأثير السام للنفايات النفطية في الوسط المحيط، عند استخراج النفط إلى اليابسة، وتسمح باستخدام هذه النفايات بعد معالجتها في إنشاء السدود والطرق وغيرها، مشيرا إلى أن ما يميز هذه الطريقة عن الطرق التقليدية، هو عدم وجود ناتج ثانوي لها، وعدم تلويثها الهواء الجوي بنواتج الاحتراق، إضافة إلى أنها توفر الموارد والوقت.
وأوضح أن تكاليف الطرق المستخدمة حاليا للتخلص من هذه النفايات، عالية، ولا تضمن المستوى المطلوب للسلامة البيئية، مبينا أنه عند حفر آبار استخراج النفط تضخ فيها محاليل ملحية مائية أو هيدروكربونية، الأمر الذي يجعل التربة والصخور المستخرجة من البئر بمثل هذه المحاليل سامة للوسط المحيط، وتتطلب إزالة تأثيرها أكثر من 10 سنوات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.