الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
09:31 ص بتوقيت الدوحة

جلسة حوارية بمناسبة مرور 45 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين قطر والمكسيك

مكسيكو سيتي قنا

السبت، 27 يونيو 2020
محمد بن جاسم الكواري سفير قطر لدى المكسيك
محمد بن جاسم الكواري سفير قطر لدى المكسيك
 نظمت سفارة دولة قطر لدى الولايات المتحدة المكسيكية، بالتعاون مع جامعة "ايبيروأمريكانا"، جلسة حوارية عن بعد حول "العلاقات الثنائية القطرية - المكسيكية" وذلك بمناسبة مرور 45 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وشارك في الندوة سعادة السيد محمد بن جاسم الكواري سفير دولة قطر لدى المكسيك، سعادة السيدة غراسييلا غوميس غارسيا سفيرة المكسيك لدى قطر، وسعادة الدكتورة أريبال كونتريراس منسقة العلاقات في قسم التجارة الدولية في جامعة "ايبيروأمريكانا".

وتطرق الكواري إلى آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين التي تميزت بالتعاون والعمل المشترك، مشيرا إلى تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين قطر والمكسيك في 30 يونيو 1975 وافتتاح سفارة دولة قطر في مكسيكو سيتي عام 2014، فيما افتتحت المكسيك سفارتها في الدوحة عام 2015.

وقال إن العلاقات الثنائية شهدت تطورا كبيرا من خلال زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى المكسيك التي تعد الأولى من نوعها في نوفمبر 2015 ، وأثمرت الزيارة عن توقيع العديد من الاتفاقيات والمذكرات، بما في ذلك اتفاقيات الخدمات الجوية المباشرة بين البلدي والاتفاقيات الثقافية والفنية وفي قطاع الطاقة، وغيرها.

ولفت إلى زيارة فخامة الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو إلى دولة قطر في يناير 2016، حيث وقعت الدولتان اتفاقيات حول التعليم والعلوم وتنمية المجتمع والتعاون الثقافي والفني والإعلام، مؤكدا أن الزيارتين ساهمتا في دعم آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة.

وبدورها، أكدت غوميس حرص بلادها على تعزيز علاقات التعاون مع دولة قطر في كافة المجالات خاصة في مجالي الاستثمار والتجارة .

وشددت على عمق الروابط المشتركة بين قطر والمكسيك، وقالت إن المكسيك وقطر من المدافعين عن قيم السلام ومبادئ احترام القانون الدولي مثل احترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والسعي للحل التفاوضي للخلافات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.