الأربعاء 05 صفر / 23 سبتمبر 2020
09:00 ص بتوقيت الدوحة

الاقتصاد الاسكتلندي يدخل أسوأ مرحلة ركود في تاريخه

غلاسكو قنا

الأربعاء، 24 يونيو 2020
إدنبرة - اسكتلندا
إدنبرة - اسكتلندا
 دخل الاقتصاد الاسكتلندي في مرحلة ركود هي الأسوأ في تاريخه جراء تفشي وباء /كورونا/، وفقا لتقرير صادر اليوم عن احد معاهد البحث الاقتصادية.

وقال معهد /فريزر أوف آلاندر/ الاسكتلندي إن حجم الناتج الاجمالي المحلي للبلاد تراجع بنحو 18.9بالمئة في شهر إبريل الماضي، بعد بدء فرض حالة الإغلاق العام.

وأضاف التقرير أن اقتصاد البلاد سيستغرق ما لا يقل عن 18 شهرا، أو حتى عام 2024 في أسوأ الأحوال إذا حدثت موجة تفشي جديدة للوباء، قبل أن يعوض تراجع الناتج المحلي الذي حدث خلال فترة تفشي الوباء.

وتوقع التقرير أن تحدث "موجة واسعة من فقدان الوظائف وإغلاق للشركات" بعد انتهاء نظام الدعم الحكومي لرواتب العاملين في أكتوبر المقبل، خاصة أن نحو 750 ألف عامل في اسكتلندا يعتمدون على هذا النظام.

وأشار البروفيسور جرايمي روي، مدير المعهد، إلى أنه "حتى الآن، ونتيجة لمبادرات الدعم الحكومي، فإن الآثار الكاملة للأزمة تم تخفيفها"، مضيفا أنه "للأسف مع عودة عجلة الاقتصاد للدوران، ستبدأ آثار الأزمة في الظهور عن طريق فقدان الوظائف وإغلاق الشركات خلال فترة الصيف."

يذكر أن آخر البيانات الحكومية تشير إلى أن عدد العاطلين عن العمل في اسكتلندا ازداد بنحو 30 ألف شخص، ليبلغ 127 ألف في الفترة ما بين فبراير وإبريل الماضي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.